الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتحسين نوعية نومك.. 7 عادات صحية تساعدك على ذلك

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
النوم الجيد
النوم الجيد


في كثير من الأحيان قد نواجه مشكلة في النوم ولا نعرف السبب ما يجعلنا نشعر بإرهاق، ولذلك إذا كنت في حاجة ماسة إلى النوم العميق، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للنظر في التحقق من عادات نومك الصحية وكيف أن العادات السيئة تدمر نومك الجيد ليلًا.

عادات النوم الصحية لتحسين نوعية نومك

قال الدكتور شانكار إس بيرادار، الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، إن اتباع بعض عادات النوم البسيطة، يمكنها أن تحسن نوعية النوم بشكل جيد، وتشمل هذه:

  • استخدم مراتب ذات جودة عالية

يستخدم كثير من الناس مراتب رخيصة ذات جودة سيئة وبالتالي تصبح مسببة للحساسية مثل الغبار والعفن مما يُعيق النوم.

  •  ابتعد عن المراتب الملونة

المراتب الملونة تصنع باستخدام ألوان سامة وضارة، وقد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، ولذلك يجب اختيار مراتب لا تحتوي على أصباغ.

  • حافظ على روتين نوم منتظم

من الأفضل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. يساعد هذا الانتظام على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، مما يسهل النوم والاستيقاظ.

  • إنشاء بيئة نوم مريحة

يمكن أن تتأثر جودة نومك بشكل كبير ببيئة النوم المحيطة بك، ولذلك تأكد من أن غرفة نومك مناسبة للراحة من خلال إبقائها مظلمة وهادئة.

  • راقب نظامك الغذائي وترطيبك

ما تأكله وتشربه يمكن أن يؤثر على نومك، ولذلك يُنصح بتجنب تناول الوجبات الثقيلة أو الكافيين أو الكحول بالقرب من وقت النوم. 

  • إنشاء روتين مريح قبل النوم

روتين النوم الهادئ يرسل إشارة لجسمك بأن الوقت قد حان للاسترخاء، ولذلك انخرط في أنشطة مهدئة مثل تمارين التمدد اللطيفة أو تمارين التنفس أو التأمل لتعزيز الاسترخاء قبل النوم. 

  •  إدراج النشاط البدني في روتينك اليومي

أثبتت الدراسات أن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن نوعية نومك. ومع ذلك، فمن المهم جدولة التدريبات الخاصة بك بشكل مناسب.