الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع هشاشة العظام.. أحدها يصيب السيدات عند انقطاع الدورة الشهرية

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


قال الدكتور محمد فتحي درويش، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري، إن مرض هشاشة العظام يعد مرض العصر الموجود في الفترة الحالية بشكل كبير، لافتا إلى أنه في الفترة الماضية كانت هشاشة العظام مرتبطة بسن اليأس عند السيدات وسن الشيخوخة عند الرجال، لكن حاليا أصبحت غير مرتبطة بأي فئة عمرية عند الرجال والسيدات، والدراسات الطبية أوضحت أن 200 مليون شخص حول العالم مصابون بكسور نتيجة هشاشة العظام.

ولفت استشاري جراحات العظام إلى أن هشاشة العظام تعني العظام التي فقدت كثافتها وقدرتها على القيام بأساسيات الحياة، مضيفا أن أطلق عليه المرض الصامت لأن ليس له أعراض، حيث إن أقل مضاعفاته الكسور التي تؤدي إلى الوفاة.

أنواع هشاشة العظام

لفت الدكتور محمد فتحي درويش، أن هشاشة العظام تنقسم إلى نوعين، النوع الأول وهو هشاشة العظام الأولية، ويحدث للسيدات عند انقطاع الدورة الشهرية وللرجال عند سن الشيخوخة، والنوع الثاني يسمى بهشاشة ثانوية وليس مرتبط بمرحلة عمرية معينة، ويأتي مصاحبا لبعض الأمراض على سبيل المثال خلل الغدة الدرقية، السكر والضغط والكبد وأيضا أمراض الروماتيزم، إذن هو ممكن يأتي للأطفال أو للشباب وأصحاب الأمراض المزمنة، فضلا عن الأشخاص الذي يعتبر نشاطهم البدني ضعيف للغاية.
الفئات التي تصاب بـ هشاشة العظام 
وأكد الدكتور محمد فتحي درويش، أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ هشاشة العظام، هم: كبار السن، ونجده أكثر انتشارا عند السيدات من الرجال، لافتا أن العامل الوراثي أيضا من العوامل المسببة لمرض هشاشة العظام.
 

 

وأضاف الدكتور محمد فتحي درويش، أن بالنسبة لمرض هشاشة العظام  هناك عوامل قابلة للتغيير ويمكن التحكم فيها، فمثلا الأشخاص الذين لا يمارسون النشاط الرياضي، نجد عند ممارستها أن معدل الهشاشة تم تعديله، بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة عندما يتم ضبط الخلل، ينتج عنه تعديل نسبة هشاشة العظام.
وأردف الدكتور محمد فتحي درويش، أن من ضمن الفئات التي تتأثر بمرض هشاشة العظام، هم المدخنين والذين يتناولون الكافيين بنسب عالية وعن طريق إقلاعهم عن التدخين وشرب الكافيين والقهوة يتم نقص نسبة الهشاشة.