الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن فائدة غير متوقعة لـ غسول الفم.. ما علاقته بكورونا؟

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 10:35 ص
فوائد غسول الفم
فوائد غسول الفم


في حين أن معجون الأسنان هو المنتج الأساسي لنظافة الأسنان، فإن غسول الفم يمكن أن يقدم فوائد تترجم إلى ما هو أبعد من فمك، وقد يتعلق الأمر بـ فيروس كورونا.

وقدم طبيب الأسنان حجة مقنعة لإضافة منتج طب الأسنان هذا إلى نظامك اليومي في الخريف والشتاء، وفق ما نشرته صحيفة إكسبريس.

غسول الأسنان وكورونا

فمع ارتفاع حالات كورونا (كوفيد-19)، يمكن أن يقتل السائل الفيروس طالما أنك تستخدم السائل المناسب.

فيروس كورونا، أو كوفيد-19، يصيب الإنسان من خلال فيروس يسمى SARS-CoV-2 الذي لا يستهدف الجهاز التنفسي فحسب، بل يستهدف أيضًا الخلايا الموجودة في بطانة الفم.

هذا هو المكان الذي يتدخل فيه غسول الفم بـ«تأثيره المضاد للفيروسات» على فيروس كوفيد.

وقالت الدكتورة بارنيت سيهمي، من عيادة هيرميس لندن لطب الأسنان، لموقع Express.co.uk: «يحتوي غسول الفم عادة على مكونات نشطة مختلفة، مثل الكحول وبيروكسيد الهيدروجين والزيوت الأساسية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على أسنانك نظيفة وكذلك تطهير فمك عن طريق خفض خطر البكتيريا».

وأضافت: «يمكن أن يساعد غسول الفم في تقليل الحمل الفيروسي في الفم والحلق، مما قد يقلل من خطر انتشار الفيروس للآخرين إذا كنت مصابًا».

ووجدت دراسة، نُشرت في مجلة Scientific Reports، أن غسول الفم يمكن أن يثبط الفيروس المسبب لمرض كوفيد في غضون دقائق بعد الاستخدام.

وبالنظر إلى غسول الفم الياباني، درس فريق البحث التأثيرات على مزارع الخلايا التي تعبر عن البروتين المطلوب لدخول فيروس كوفيد إلى الخلية.

وفي غضون 10 دقائق من الاستخدام، كان منتج صحة الفم قادرًا على منع العدوى والقدرة على دخول الفيروس إلى الخلايا.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن غسولات الفم التي تحتوي على كلوريد السيتيل بيريدينيوم فقط هي التي قدمت هذا التأثير، ونظرًا لأن كلوريد السيتيل بيريدينيوم يبدو أساسيا عندما يتعلق الأمر بالحماية من كوفيد، فإن غسولات الفم التي لا تحتوي على هذا المكون قد لا تقدم نفس الفوائد.

وقالت سهمي: «قد يكون لغسولات الفم المختلفة فعالية متفاوتة ضد الفيروسات، ولكن من المهم اختيار نوع آمن وفعال لصحة الفم بشكل عام».

وأضافت طبيبة الأسنان أن من المفيد أيضا البحث عن منتج يحتوي على الفلورايد أو بيروكسيد الهيدروجين، حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع تسوس الأسنان وتقليل خطر البكتيريا.

وتابعت سهمي: «أوصي باستخدام غسول الفم مرتين يوميا إلى جانب روتين تنظيف الأسنان اليومي، ومع ذلك، من المهم تجنب استخدام غسول الفم مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، لأن ذلك سيؤدي إلى إزالة الفلورايد المتبقي على الأسنان».

وقالت الطبيبة إنه في حين أن غسول الفم يمكن أن يقتل الفيروس الموجود في الفم، إلا أنه ليس بديلًا عن الإجراءات الوقائية الأخرى التي أوصت بها السلطات الصحية ولا ينبغي الاعتماد عليها باعتبارها الوسيلة الوحيدة للحماية.