السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب عملية استئصال الثدي؟.. لمنع انتشار الورم وتفادي مقاومته للعلاج

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 06:30 م
ما هي أسباب عملية
ما هي أسباب عملية استئصال الثدي؟


ما هي أسباب عملية استئصال الثدي؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات وخاصة اللاتي تعانين من وجود كتل أو ورم بالثدى، ويرغبن في معرفة ما هي أسباب عملية استئصال الثدي؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

ما هي أسباب عملية استئصال الثدي؟ 

وللإجابة عن سؤال ما هي أسباب عملية استئصال الثدي؟، توضح الدكتورة هند عسران، أخصائي الجراحة العامة، أن عملية   استئصال الثدي عادة ما يتم إجراؤها من أجل محاولة منع نمو وانتشارالورم بمنطقة الثدي، أو لاستئصال الورم في حال كان قد تطور فعليًا، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب المعالج بضرورة إجراء عملية استئصال الثدي عقب تلقي العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي؛ وذلك لتقليل حجم الورم ومن ثم يسهل العلاج.

وتضيف الدكتورة هند عسران، أخصائي الجراحة العامة، أنه في بعض الحالات الأخرى، بخلاف ما سبق ذكره أعلاه، يقوم الجراح عقب عملية استئصال الثدي قبل أن يتم تلقي العلاج الكيميائي أو أيضًا العلاج الإشعاعي، حتي يمكن منع الورم من الانتشار وتفاديًا لمقاومته للعلاج.

سيدة تعاني من سرطان الثدى

هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟

وبخصوص سؤال هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟، تنبه، أخصائي الجراحة العامة، إلى أنه قد تتكرر إصابة المرأة بسرطان الثدى بعد شهور أو سنوات من علاجه، كما أنه من المحتمل أن يعود السرطان إلى نفس المكان الذي كان فيه من قبل أو قد ينتشر بأماكن أخرى بالجسم.

هل الكيماوي ضروري بعد استئصال الثدي؟

وحول سؤال هل الكيماوي ضروري بعد استئصال الثدي؟، تقول الدكتورة هند عسران:" في حال  كانت العقدة الليمفاوية الحارسة أو أحد العقد الليمفاوية إيجابية أي بها خلايا سرطانية، فهنا يزيد من احتمالية انتقال هذه الخلايا السرطانية إلى بقية أجهزة جسم المريضة، مما يجعل العلاج الكيميائي عقب إجراء جراحة سرطان الثدي أمر ضروري للغاية".