الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دور صحة الأمعاء في الحفاظ على الصحة النفسية؟.. طبيب يوضح

السبت 14/أكتوبر/2023 - 04:00 م
صحة الدماغ
صحة الدماغ


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول، دور صحة الأمعاء في الحفاظ على الصحة النفسية.

ما دور صحة الأمعاء في الحفاظ على الصحة النفسية؟

يقول الدكتور ديبوجيوتي دهار، أخصائي الجهاز الهضمي، ومدير شركة Leucine Rich Bio، إن هناك دورا فعالا وكبيرا في صحة الأمعاء للحفاظ على صحة الجهاز العقلي.

ويوضح أن صحة الأمعاء الجيدة تعمل على تنظيم المزاج، حيث تنتج الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء ناقلات عصبية تتمثل في (السيروتونين والدوبامين)، وبدورها تلعب دورا في تنظيم العواطف ومنع تقلبات المزاج.

ويشير إلى أن التغيرات في الناقلات العصبية يتسبب في تغيير المزاج وحدوث اضطرابات، معلنا أن الأمعاء غير الصحية تسبب إلتهاب مزمن بمشاكل في الصحة العقلية.

ويؤكد أن الأمعاء غير الصحية من الممكن أن ترتبط بحدوث التهاب مزمن، حيث يرتبط هذا بمشاكل الصحة العقلية، مشيرا إلى أن الحد من التهاب الكائنات الحية الدقيقة المتوازنة له تأثير إيجابي على الصحة العقلية.

ويضيف أن الأمعاء الصحية تؤثر على كيفية استجابة الجسم للتوتر، حيث أظهرت الأبحاث أن ميكروبات الأمعاء المتوازنة يمكن أن تساعد في تقليل استجابة الجسم للضغط وتحسين المرونة.

ويوضح أن القناة الهضمية أمر مهم لعقل صحي، كما أن تناول النظام الغني بالألياف والأطعمة المخمرة والبوليفينول وأحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن يساعد في تعزيز الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وهنا يتم التأثير الإيجابي على الصحة العقلية.

ويشير إلى أن فهم التركيبة الفريدة للميكروبات الحيوية لدى الأشخاص يمكن من معالجة المشكلات الأساسية واتخاذ الخطوات الصحيحة، حيث إن الأمعاء الصحية لا تتعلق بالهضم فقط حيث تتعلق بعقل سليم وصحي.