الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشاي الداكن.. تناول كوبًا يوميًا يحسن السكر

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 10:00 م
 فوائد الشاي الداكن
فوائد الشاي الداكن


فوائد الشاي الداكن.. كشفت دراسة حديثة أن تناول كوب من الشاي الداكن يوميًا قد يفيد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى البالغين.

 فوائد الشاي الداكن

وعن فوائد الشاي الداكن، ويؤكد مؤلفو الدراسة أنه بالرغم إلى الحاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من الفوائد السريرية للشاي الداكن، ولكن الاستهلاك المنتظم للشاي الداكن يعد أحد العادات اليومية المفيدة وقليلة المخاطر، ويوصي مرضى السكري بتناول الشاي الداكن الطبيعي دون تحليته بالمواد الصناعية.

جدير بالذكر أن  الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الداكن بشكل يومي يكون لديهم خطر أقل بنسبة 53٪ للإصابة بمقدمات داء السكري وتنخفض لديهم خطر الإصابة بالسكر من النوع  الثاني بنسبة 47٪، وذلك  تبعًا لبحث تم تقديمه خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري للعام الجاري.

كوب من الشاي الأسود المفيد

وتتضمن مقدمات مرض السكري، ارتفاع مستويات السكر بالدم، كما يتميز السكري من النوع الثاني بمقاومة الأنسولين عندما مواجهة الجسم مشكلة في معالجة السكر كوقود.

وقد أظهرت الدراسة الجديدة أن الاستهلاك المعتاد للشاي لدى السكان الصينيين، لاسيما الشاي الداكن، كان مرتبطًا بقلة خطر الإصابة بمرض السكري.

ويذكر الدكتور تونغزي وو، المؤلف الرئيسي المشارك للدراسة، أستاذ مشارك من جامعة أديلايد لموقع" Health" أن الدراسات السابقة أظهرت فوائد عديدة لتناول الشاي، ومنها تقليل الالتهاب وتحسين حساسية الأنسولين.

ويقول وو: "كما أظهرت الدراسة أيضًا أن الشاري يرتبط بزيادة إفراز الجلوكوز في البول، مما قد يساهم أيضًا في فوائده في نسبة السكر في الدم".

ويضيف: "أن الدراسة استخدمت البيانات التي جمعت من خلال استبيانات موحدة من السكان المجتمع الصيني، لذا فنحن في حاجة للمزيد من التجارب التدخلية؛ للتأكد من صحة الفوائد السريرية للشاي الداكن"، لافتا إلى أنه يمكن تعديل استنتاجات الدراسة الجديدة حتى يصبح تناول كوبا من الشاى يوميًا عادة ونمط حياة منخفضة المخاطر الصحية.