السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطور طبي مهم بشأن الجل المغناطيسي.. يضاعف معدل التئام الجروح 3 مرات

السبت 21/أكتوبر/2023 - 05:16 م
جل مغناطيسي لألتئام
جل مغناطيسي لألتئام الجروح


من المعروف أن تقرحات الجلد المزمنة التي يصاب بها مرضى السكر على أقدامهم تكون بطيئة في الشفاء، وقد تصل أحيانًا إلى درجة أنها تصبح مصابة بالعدوى بشكل خطير وتتطلب بتر القدم. 

يمكن أن يساعد الجل المغناطيسي الجديد في منع حدوث ذلك، حيث يُقال إنه يضاعف سرعة شفاء هذه الجروح 3 مرات، وفق موقع "new atlas".

عادةً ما يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من قرح القدم السكرية عدم وضع أي وزن على الإصابة، لأن القيام بذلك سيقتل خلايا الجلد الجديدة الهشة وبالتالي يعيق عملية الشفاء.

 ومع ذلك، فإن بعض التحفيز الميكانيكي للجلد يحفز نمو خلايا جلدية جديدة، مما يساعد على شفاء الجروح.

الجل المغناطيسي

قام العلماء في جامعة سنغافورة الوطنية بتصنيع الجل المغناطيسي الذي يتم تطبيق المادة مباشرة على الجرح باستخدام ضمادة، وتحتوي على جزيئات مغناطيسية صغيرة إلى جانب نوعين من خلايا الجلد المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء: الخلايا الكيراتينية، التي تلعب دورًا رئيسيًا في إصلاح الجلد، والخلايا الليفية، التي تشكل النسيج الضام في الجلد.

عندما يتعرض موقع الجرح لمجال مغناطيسي ديناميكي يتم توليده بواسطة جهاز خارجي، تستجيب الجزيئات المغناطيسية عن طريق التحرك - ولكن ليس بقوة شديدة - لتحريك الخلايا معها. تتفاعل هذه الخلايا مع خلايا الجلد الخاصة بالمريض، مما يمنحها تمرينًا لطيفًا وفعالًا.

في الاختبارات التي أجريت على الفئران، عزز العلاج بالهلام معدل نمو الخلايا الليفية الجلدية (النوع الرئيسي لخلايا الجلد) بحوالي 240٪، بالإضافة إلى أنه ضاعف معدل إنتاج الكولاجين بأكثر من الضعف. بالإضافة إلى ذلك، أدى العلاج إلى تحسين التواصل بين الخلايا الكيراتينية والخلايا الأخرى، مما عزز نمو أوعية دموية جديدة في موقع الجرح.