الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاقة هرمونات الجنس بمرض الزهايمر؟ ولماذا النساء أكثر عرضة؟

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
الإصابة بالزهايمر
الإصابة بالزهايمر


وجد الباحثون في دراسة طبية حديثة، تم إجرائها في جامعة ويسترن أونتاريو ونشرها في مجلة جمعية الزهايمر أن هرمونات الجنس الأنثوية تلعب دور مهم في ظهور مرض الزهايمر في الدماغ، حسب موقع the medicalnewstoday.

ونجد أن هناك نظريات طبية عند الباحثين حول أن نسب إصابة النساء أكبر من الرجال ولكن لا يوجد أسباب بيولوجية أساسية لهذا الأمر الخاص بمرض الزهايمر.

إصابة السيدات بمرض الزهايمر

هناك عدة احتمالات تجعل الباحثين يعتقدون أن النساء تصيب أكثر بمرض الزهايمر من الرجال، ومن بينها:
• العمر، حيث نجد أن السيدات قد تعيش فترة أطول بالمقارنة مع الرجال، مما يؤثر على مرض الزهايمر.
• ومن ضمن العوامل ما هو مرتبط بعلم الوراثة، حيث حددت دراسة جين محدد على الكروموسوم X يعزز تراكم بروتين تاو في الدماغ، ونظرًا لأن الإناث لديهن كروموسومات X، فقد يكون لديهن احتمالية أكبر لوجود مستويات أعلى من بروتين تاو في الدماغ، والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر.
• هناك أبحاث تشير إلى أن النساء في مرحلة انقطاع الطمث اللاتي يعانين من ارتفاع درجات الحرارة بشكل متكرر وزائد أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

الهرمونات الجنسية الأنثوية 

وتحدثت مجلة ميديكال نيوز توداي مع الدكتورة فانيا برادو، أستاذة في أقسام علم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية والتشريح وقالت الدكتور برادو إن الفريق قرر دراسة الدور المحتمل للهرمونات الجنسية الأنثوية في تطور مرض الزهايمر بسبب التغيرات الكيميائية في الدماغ التي يمكن أن تؤثر وتساهم في علم أمراض الأميلويد وهي إحدى السمات المميزة لمرض الزهايمر.

وأوضح الدكتور برادو لـ MNT أن هناك أدلة على أن خلايا الدماغ يمكن أن تعمل بشكل مختلف وأنها تستجيب أيضا للهرمونات الجنسية، مما ترتبط بمرض الزهايمر.

 

العوامل الخاصة بالجنس ومرض الزهايمر

تحدثت مجلة Medical News Today أيضًا مع الدكتورة فيرنا بورتر، طبيبة الأعصاب ومديرة قسم الخرف ومرض الزهايمر والاضطرابات العصبية المعرفية في مركز بروفيدنس سانت جون حول هذه الدراسة، وباعتبارها طبيبة تعالج مريضات معرضات لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، قالت إنها وجدت هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة.

وقال الدكتور بورتر إن هذه النتائج قد تؤدي أيضًا إلى التأكيد على أهمية مراعاة الحالة الهرمونية للمريضة، بما في ذلك مرحلة انقطاع الطمث ودور الاستراديول، عند تقييم خطر الإصابة بمرض الزهايمر.