السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 مخاطر لنوم الرضيع على الوسادة.. بينها الاختناق ومتلازمة الرأس المسطح

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
نوم الطفل
نوم الطفل


هناك 4 مخاطر لنوم الطفل الرضيع على الوسادة، فالوسادة التي تعتقد الأمهات أنها توفر الراحة للطفل تلحق الضرر به، والنوم عليها يعرض حياته للخطر قبل إتمام العام الثاني.

4 مخاطر لنوم الطفل الرضيع على الوسادة

وعن المخاطر التي تلحق الضرر بالرضيع التعرض للاختناق والإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ والتواء الرقبة ومتلازمة الرأس المسطحة، مع مخاطر ارتفاع درجة الحرارة، حسب ما كشفه الدكتور عبد الله الحبيشي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

الاختناق

ويشرح أن الأم تعتقد أن الوسادة يمكن أن تساعد الطفل على الاستغراق في النوم، والحقيقة أن غوص رأس الطفل في الوسادة اللينة يعيق حركته ويمنع رأسه من الحركة  ويقيد الهواء مما قد يتسبب في حدوث اختناق له.

متلازمة الموت المفاجئ

ويضيف أن نوم الرضيع على الوسائد «الطرية»، من العوامل التي تسبب احتمالية حدوث الموت المفاجئ لدى الرضع؛ حيث يمكن أن تنزلق الوسادة عن طريق الخطأ من تحت رأسه وتسبب له صعوبة في التنفس والاختناق.

التواء الرقبة

ويشير إلى أنه يحدث التواء في الرقبة للطفل نتيجة النوم على الوسادة ساعات طويلة بنفس الوضعية، وخاصة في حالة كانت الوسادة لا تتوفر بها معايير الأمان، لذا يجب عدم وضع الطفل على وسادة قبل عامين حتى يستطيع النوم بوضعية مريحة فيما بعد.

متلازمة الرأس المسطح

ويلفت أخصائي طب الأطفال، إلى أنه تظهر متلازمة الرأس المسطح، عند النوم ساعات طويلة على وسادة طرية مما قد يصيب الطفل بتشوهات في هيكل الرأس نتيجة الضغط المستمر على نفس الوضعية.