الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامة لـ«القاتل الصامت».. التحذير من احتقان العيون

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 01:30 ص
احتقان العيون
احتقان العيون


يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أبرز المشكلات التي تشيع بين الكثير من الناس، والتي تتسبب في بعض حالات الطوارئ الطبية الخطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويمكن أن تمنحنا العيون تحذيرا من أن أمرا ما ليس على ما يرام، إذ إنها تعطينا بعض الأدلة المتعلقة ببعض الحالات الصحية.

احتقان العيون وارتفاع ضغط الدم

ووفقا لصحيفة إكسبريس، تعد العيون المحتقنة بالدم مثالا على ذلك، إذ إنها إلى جانب احتمالات كونها مجرد مؤشر على التعب أو الحساسية، إلا أنها يمكن أن تشير إلى شيء أكثر خطورة بكثير.

وتحذر الهيئات الصحية من أن احتقان العين هو أحد أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم يعني أن القلب يعمل بجهد أكبر من المعتاد لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب هذا ضررًا للأوعية الدموية والأعضاء الحيوية.

ولهذا السبب يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حالات طوارئ طبية مميتة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، لذا يطلق عليه «القاتل الصامت».

كثير من الناس لا يعانون من أعراض ارتفاع ضغط الدم، مما يجعله أكثر فتكا.

ومع ذلك، إذا ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج لفترة طويلة من الزمن يمكن أن تسبب بعض العلامات المنذرة.

وقالت جمعية القلب الأمريكية (AHA): «قد لا تظهر أعراض الرؤية لسنوات، ولكن في نهاية المطاف، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى اعتلال الشبكية أو تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر».

تعد العيون المحتقنة بالدم مؤشرًا على اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن تتسبب في انفجار الأوعية الدموية في العين.

وفي حديثه إلى جمعية القلب الأمريكية، قال طبيب العيون، الدكتور ويليام وايت: «يمكن أن تصبح الأوعية الدموية في شبكية العين أكثر صلابة وصلابة قليلا، سوف يدفعون بعضهم البعض ويتقاطعون، مثل خرطومين في مكان ضيق».

وأضاف: «عندما تسوء الأمور للغاية، سنرى أن بعض الأوعية الدموية تبدأ في التسرب، وسنرى بعض النزيف، وهذا يمكن أن يسبب مجموعة كاملة من مشاكل الرؤية».

إن الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم قد تجعلك أكثر عرضة للمخاطر التي تصاحب ارتفاع ضغط الدم.

وجدت إحدى الدراسات العلمية، التي نُشرت في مجلة Hypertension عام 2013، أنه من بين 2900 مشارك يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كان أولئك الذين يعانون من شكل «خفيف» من اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35%.

أما أولئك الذين يعانون من اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم «المتوسط ​​أو الشديد» فكان لديهم خطر أعلى بنسبة 137%.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

وفقا لمؤسسة القلب البريطانية، تشمل العلامات المحتملة الأخرى لارتفاع ضغط الدم ما يلي:

عدم وضوح الرؤية.

نزيف في الأنف.

ضيق في التنفس.

ألم في الصدر.

الدوخة.

الصداع.