الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مذهلة لتطعيم الحوامل ضد كورونا.. كيف يؤثر اللقاح في أطفالهن؟

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
تطعيم الحوامل ضد
تطعيم الحوامل ضد كورونا


كشفت دراسة جديدة، عن الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الأطفال من حديثي الولادة، إذا ما تلقت الأمهات لقاح كورونا في أثناء فترة الحمل.

تفاصيل الدراسة

وأظهرت دراسة أجراها باحثون في معهد العلوم التقييمية السريرية (NICU) أن أطفال النساء الحوامل الذين تلقوا لقاح كورونا أثناء الحمل كانوا أقل عرضة لخطر النتائج الصحية الشديدة والوفاة.

شملت الدراسة أكثر من 140 ألف رضيع في أونتاريو، وأظهرت أيضًا أن حالات إعادة الإدخال لحديثي الولادة و6 أشهر في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة لم تزد عند الرضع الذين تم تطعيم أمهاتهم أثناء الحمل.

نُشرت الدراسة في مجلة JAMA Pediatrics بعنوان «نتائج حديثي الولادة والرضع المبكر بعد تطعيم الأمهات ضد فيروس كورونا أثناء الحمل: دراسة أترابية بأثر رجعي على السكان».

وقالت المؤلفة الرئيسية، الصيدلانية سارة يورجنسن: «كانت نتائجنا متسقة عبر عدد الجرعات التي تلقتها الام في أثناء فترة الحمل، والثلث الذي تم تطعيمه فيه، ومنتج اللقاح الذي تلقاه، مما يمنحنا المزيد من الثقة بأنه لا توجد زيادة في النتائج السلبية لحديثي الولادة والرضع التي قمنا بتقييمها».

وقام الباحثون بتحليل السجلات الصحية المرتبطة من ICES، وشملوا 142006 ولادة حية في أونتاريو، كندا، حيث تلقت الأم تطعيم mRNA في أثناء الحمل.

تم تضمين عمليات التسليم المتوقعة بين 1 مايو 2021 و2 سبتمبر 2022.

في المجمل، تعرض 85670 (60%) من الرضع لجرعة واحدة أو أكثر من لقاح كوفيد-19 في الرحم.

نتائج الدراسة

وأظهرت نتائج الدراسة أنه مقارنة بالرضع الذين لم يتعرضوا للقاح، كان أولئك الذين تعرضوا للقاح أقل عرضة لخطر الإصابة بنتائج صحية خطيرة (7.3% مقابل 8.3%)؛ وفيات الأطفال حديثي الولادة (0.09% مقابل 0.16%)؛ والدخول إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (11.4% مقابل 13.1%).

لم يكن هناك ارتباط بين تطعيم الأمهات أثناء الحمل وإعادة إدخال المواليد إلى المستشفى (5.5% مقابل 5.1%)، ولا إعادة القبول في المستشفى لمدة 6 أشهر (8.4% مقابل 8.1%).

أحد قيود الدراسة هو أن التحليلات اقتصرت على المواليد الأحياء، مما قد يعني عدم ملاحظة آثار التطعيم على الإجهاض، ومع ذلك، فإن الدراسات التي حللت البيانات من أونتاريو لم تبلغ عن زيادة خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت لدى النساء اللاتي تلقين لقاحات كوفيد-19 أثناء الحمل.

في الواقع، وجدت بعض الدراسات انخفاض خطر ولادة جنين ميت.

يقول يورجنسن: «تشعر العديد من النساء بالتوتر بشأن تلقي اللقاحات أثناء الحمل، ولكن نأمل أن توفر دراستنا بعض الطمأنينة بشأن سلامة لقاح كوفيد-19 أثناء الحمل لحديثي الولادة والرضع الصغار».