الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الممنوعات على المصابين بـ أنيميا الفول؟.. بينها البازلاء والعدس واستخدام الحناء

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
ما هي الممنوعات لأنيميا
ما هي الممنوعات لأنيميا الفول؟


ما هي الممنوعات لأنيميا الفول؟.. سؤال يهم كثيرين من المرضى المصابين بأنيميا الفول أو ذويهم؛ من أجل معرفة هذه الممنوعات ومحاولة تجنبها ؛ تفاديا لحدوث أي مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي الممنوعات لأنيميا الفول؟.

ما هي الممنوعات لأنيميا الفول؟

وللإجابة على سؤال ما هي الممنوعات لأنيميا الفول؟، تنبه الدكتورة داليا دياب، استشارية أمراض الدم بأنه يوجد عدة ممنوعات يجب على مريض أنيميا الفول يجب تجنبها، تفاديا لحدوث أزمات للمريض، مشيرة إلى أنه من أبرز هذه الممنوعات ما يلي:

  • يجب الحذر عند استعمال المضادات الحيوية، لاسيما من عائلة السلفا التي تفيد في علاج عدوى الجلد أو القناة البولية، وأيضًا عائلة كينولونا المستخدمة لعلاج عدوى القناة البولية، أو الالتهاب الرئوي، إذ يمكن للمريض الاستعانة بالبدائل الأخرى الآمنة.
  • وكذلك يجب الانتباه عند استعمال مرضى أنيميا الفول لأدوية علاج الملاريا ومنها: بريماكين الذي يفيد في علاج والوقاية من الملاريا.
  • فضلا عن بعض أدوية علاج الأورام ومنها: عقار راسبوريكاز المستخدم لمعالجة مضاعفات بعض الأورام الخبيثة كاللوكيميا.
طفلة تعاني من أنيميا الفول وتشعر بضيق التنفس
  • كما يوصي الاطباء مريض أنيميا الفول بالحذرمن تناول  الأسبرين كمادة فعالة، واستعمال لأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين كبديل عند الرغبة في تسكين الألم وعلاج الالتهابات.
  • مع ضرورة عدم استعمال مادة النفثالين وهي مادة كيميائية توجد بكرات النفتالين التي تفيد في حفظ الملابس عند تخزينها، فكرات النفتالين ضارة جدا فيجب ابعادها عن الاطفال حتى لا يتم ابتلاعها، وكذلك يجب عدم تعرض مريض أنيميا الفول للغاز الصادر منها.
  • وهناك أيضًا بعض الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مرضى أنيميا الفول ومنها: الفول أو البقوليات بوجه عام كالبازلاء، والعدس أو الفول السوداني، فضلُا عن التوت البري وكل منتجات الصويا، والسمسم والطحينة والفول السوداني.
  • وأخيرًا، ينصح مرضى أنيميا الفول بعدم استعمال الحناء المستخدمة لتلوين الشعر؛ إذ أشارت بعض الدراسات أنها قد تؤثر على الحالة الصحية للمريض.