الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري وسائل منع الحمل عن طريق الفم.. تزيد خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 02:05 م
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي عند النساء


ترتبط وسائل منع الحمل المركبة عن طريق الفم بمخاطر أعلى للإصابة بـ متلازمة القولون العصبي وأنواعها الفرعية، وفقا لدراسة قدمت في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، الذي عقد في الفترة من 20 إلى 25 أكتوبر في فانكوفر البريطانية كولومبيا، كندا.

موانع الحمل تزيد خطر  الإصابة بالقولون العصبي

قيم كل من يوهان فو، دكتوراه في الطب، من جامعة لويزفيل في كنتاكي، وجينجكينج سونج، دكتوراه في الطب، من جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، ما إذا كانت موانع الحمل الفموية المشتركة مرتبطة بمخاطر أعلى لتطوير القولون العصبي أم لا. 

شمل التحليل 54،645 مريضة (تتراوح أعمارهن بين 15 و45 عامًا) تم وصف موانع الحمل الفموية المشتركة قبل عام 2018 و54،645 مريضة مراقبة متطابقة الميل خضعن لإدخال جهاز نحاسي داخل الرحم قبل عام 2018.

وجد الباحثون أنه على مدى 5 سنوات، كان المرضى الذين تم وصف موانع الحمل الفموية لديهم مخاطر أعلى لتطوير متلازمة القولون العصبي الجديدة وأنواعه الفرعية، بما في ذلك القولون العصبي مع الإمساك السائد. القولون العصبي مع الإسهال السائد  والقولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة 

قال المؤلفون: "ترتبط موانع الحمل الفموية بمخاطر أعلى للإصابة بمتلازمة القولون العصبي وأنواعه الفرعية.. ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح دور هرمون الاستروجين والبروجستيرون في تطور وتطور القولون العصبي."

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي، ويسبب أعراض مثل تقلصات المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك تميل هذه إلى الظهور والاختفاء بمرور الوقت، ويمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع أو أشهر في المرة الواحدة.

عادة ما تكون مشكلة مدى الحياة. قد يكون التعايش معه محبطًا للغاية ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياتك اليومية، ولسوء الحظ لا يوجد لها علاج، ولكن تغيير النظام الغذائي والأدوية يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان في السيطرة على الأعراض.