الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 نصائح للتعامل مع كراهية الذات.. تحدي الأفكار السلبية أبرزها

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
التصالح مع الذات
التصالح مع الذات


كراهية الذات هي شعور مؤلم ومعقد يعاني منه الكثير من الناس في مرحلة ما من حياتهم. إنه شعور يمكن أن ينبع من تجارب سابقة أو ضغوط مجتمعية أو توقعات ذاتية غير واقعية. في حين أنه من الطبيعي تمامًا أن تمر بلحظات من الشك الذاتي، إلا أن كراهية الذات لفترة طويلة يمكن أن تضر بصحتك العقلية والعاطفية.

نصائح للتعامل مع كراهية الذات                        

  • الاعتراف بالنفس

يحاول الكثير من الناس الابتعاد أو إنكار كراهية أنفسهم، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة. بدلًا من ذلك، يجب أن تحاول التعرف على مشاعرك تجاه كراهية الذات دون إصدار أحكام، وأن تفهم أنه لا بأس أن تشعر بهذه الطريقة أحيانًا، لكن الأمر سيتغير يومًا ما. 

  • تحدي الأفكار السلبية

تتغذى كراهية الذات من خلال الحديث السلبي والنقد الذاتي، ولذلك يجب عليك تحدي هذه الأفكار السلبية. عندما تجد نفسك تفكر بقسوة في نفسك، توقف واسأل نفسك ما إذا كانت تلك الأفكار مبنية على الواقع أم أنها مجرد تصورات مشوهة. 

  • اطلب الدعم المهني

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون كراهية الذات متأصلة بعمق وقد تتطلب مساعدة خبير في الصحة العقلية، وهذا أمر جيد تمامًا. يمكن أن يوفر العلاج أو الاستشارة أدوات ورؤى قيمة لمساعدتك على التنقل والشفاء من كراهية الذات. 

  • مارس التعاطف مع الذات

بدلًا من الإفراط في الانتقاد، مارس التعاطف مع نفسك من خلال التحدث إلى نفسك بطريقة لطيفة وداعمة. ذكّر نفسك أنه لا بأس في ارتكاب الأخطاء وأنك تستحق الحب والقبول حيث يساعد ذلك في كسر دائرة كراهية الذات ويعزز صورة ذاتية أكثر إيجابية.

  • ضع توقعات واقعية

أحد المصادر الشائعة لكراهية الذات هو وضع توقعات غير واقعية للذات وبالتالي من السهل أن تشعر بالفشل عندما لا تلبي تلك التوقعات، ولذلك من المهم وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق

  • أحب نفسك

الهدف من التعامل مع كراهية الذات هو التحرك نحو حب الذات. حاول الانخراط في ممارسات الرعاية الذاتية التي تغذي صحتك الجسدية والعاطفية. قد يشمل ذلك التمارين الرياضية أو التأمل أو الهوايات التي تحبها أو مجرد قضاء بعض الوقت للاسترخاء.