الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم من الوقت يستغرقه الشفاء من العملية القيصرية؟

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
كم من الوقت يستغرق
كم من الوقت يستغرق الشفاء من العملية القيصرية؟


كم من الوقت يستغرق الشفاء من العملية القيصرية؟.. تعد الولادة القيصرية من الخيار الآمن للغاية، وإن كانت تستغرق وقتًا أطول من أجل التعافي، فيمكن من خلال المتابعة مع الطبيب المختص عقب الولادة الاطمئنان على صحة الأم حتى يمكنها أن تتجاوز  فترة النفاس بأمان تام؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كم من الوقت يستغرق الشفاء من العملية القيصرية؟.

كم من الوقت يستغرق الشفاء من العملية القيصرية؟

وللإجابة على سؤال كم من الوقت يستغرق الشفاء من العملية القيصرية؟، تذكر الدكتورة ماهيتاب نجاح، أخصائي النساء والتوليد، أن عملية الشفاء من الولادة القيصرية عادة ما تستغرق  فترة تتراوح ما بين 4 ـ 6 أسابيع، منبهة إلى أن الأمر قد يختلف من سيدة لأخرى.

وتشير أخصائية النساء والتوليد، إلى أن مدة التعافي قد تستغرق في بعض الأحيان إلى 8 أسابيع حتى يتعافى الرحم بشكل تام، ويمكن أن تعود المرأة لممارسة النشاط اليومي عقب مرور 6 أسابيع من الولادة، مؤكدة ضرورة عدم حمل الأشياء الثقيلة مع تجنب ممارسة التمرينات الرياضية القاسية.

سيدة توضح مكان جرح الولادة القيصرية 

كم يستمر الألم بعد الولادة القيصرية؟ 

وبخصوص سؤال كم يستمر الألم بعد الولادة القيصرية؟، تلفت الدكتورة ماهيتاب نجاح، الانتباه إلى أنه من المحتمل أن تعاني الأم الجديدة من الشعور بألم في موضع الشق الجراحي لمدة تتراوح ما بين 4-6 أسابيع، مؤكدة أن الألم يقل ويتحسن مع الوقت.

جدير بالذكر أن بعض الأبحاث كشفت أن 60% من النساء قد يعانين من الإحساس ببعض الألم في موضع الجرح حتى بعد مرور 24 أسبوعًا من الولادة.

وتؤكد أخصائية النساء والتوليد، أن الالتزام باتباع تعليمات وإرشادات الطبيب المختص تفيد في التخلص من الألم وسرعة التماثل للشفاء، وأنه يمكن للمرأة تناول المسكنات التي يتم وصفها من قبل الطبيب بالجرعات المحددة من أجل تسكين الألم، منبهة إلى أنه في حال استمر الألم وازدادت شدته، فهنا يجب أن تقوم باستشارة الطبيب على الفور.