الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة مذهلة للحصول على نوم أفضل في أثناء الليل

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 09:36 ص
النوم
النوم


الكثير من الأشخاص يكافحون من أجل النوم، وخصوصا أولئك الذين يعانون من القلق، الذي يسلبهم القدرة على النوم سريعا أو بشكال متواصل.

وسواء أكان الأمر يتعلق بعودة عقارب الساعة إلى الوراء أو كنت تكافح لفترة من الوقت، فإن النوم عندما لا تستطيع ذلك يمكن أن يكون أمرًا مرهقًا بشكل لا يصدق.

يمكن أن يبدو الأمر وكأنه معركة بين عقلك، الذي يطلب منك دائمًا الحصول على قسط من الراحة لليوم التالي، وجسمك، الذي ببساطة لا يبدو مهتمًا.

طريقة جيدة للنوم سريعا

ولحسن الحظ، شارك أحد الأطباء طريقة نوم يمكن أن تساعد أولئك الذين يعانون من التقلب أثناء الليل.

أشادت الدكتورة جيس أندرادي، طبيبة الطب الرياضي في ماساتشوستس، عبر حسابها على إنستغرام، بطريقة النوم 10-3-2-1-0.

الكف عن تناول الكافيين قبل النوم

في حين أن قهوتك بعد الظهر قد تبدو ضرورية للدفعة الأخيرة، فقد أوصى الخبير بإنهاء تناول كل الكافيين قبل حوالي 10 ساعات من موعد النوم، لذا يرمز لهذا الأمر بالرقم 10.

وأوضحت الدكتورة أندرادي: «سوف تتخلص المشروبات التي تحتوي على الكافيين من مجرى الدم خلال حوالي 10 ساعات وتزيل التأثيرات التحفيزية».

تذكر أن القهوة ليست المصدر الوحيد للكافيين، لذا يجب أن تضع في اعتبارك تناول بعض أنواع الشاي والشوكولاتة أيضًا.

الامتناع عن الأكل قبل النوم

الخطوة الحاسمة الأخرى هي التأكد من تناول آخر وجبة كبيرة في اليوم قبل 3 ساعات من موعد النوم، لذا يرمز لهذا الأمر بالرقم 3.

وقال الدكتور أندرادي: «إن الانتهاء من تناول وجبات كبيرة قبل 3 ساعات يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الارتجاع، كما أن الكحول يضعف دورة نومك الطبيعية، مما يقلل من النوم الجيد».

روتين جيد قبل النوم

من المحتمل أنك سمعت عن أهمية اتباع روتين جيد قبل النوم ويدعم الطبيب ذلك أيضًا.

نصحت الدكتورة أندرادي بقضاء الساعتين الأخيرتين من الليل في محاولة «استرخاء الدماغ» وكتابة جميع المهام لليوم التالي لمنح عقلك الراحة، لذا يرمز لهذا الأمر بالرقم 2.

تقليل التعرض للشاشات

وقالت الطبيبة: «قبل ساعة من النوم، قلل من الأجهزة الإلكترونية والشاشات، لأن الضوء الأزرق يعطل دورة النوم الطبيعية للجسم»، ويرمز لهذه النصيحة بالرقم 1.

لا للغفوة

يرمز الصفر إلى «عدد المرات التي ستضغط فيها على زر الغفوة في الصباح» إذا اتبعت هذه الطريقة.

وفي حين أن هذا قد يساعدك على النوم وإنشاء روتين جيد، إلا أن الطبيب أضاف أن هذه النصيحة «ليست مخصصة للجميع بناءً على التاريخ الطبي».