الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح للحفاظ على نظافة الفم والحصول على أسنان لامعة.. تعرف عليها

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 05:00 ص
الحفاظ على صحة الأسنان
الحفاظ على صحة الأسنان


الحفاظ على أسنان لامعة ونفس منتعش هي مؤشرات للصحة الجيدة بشكل عام وهي وظيفة مدى الحياة. حتى لو أثنى شخص ما على أسنانك الجميلة، فلا تزال بحاجة إلى التأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة كل يوم لتلبية احتياجات نظافة الفم الخاصة بك. كل منا الذي يستمر في تأجيل "موعده" مع طبيب الأسنان يحتاج إلى إعادة التفكير.

ما الذي يجب فعله للحفاظ على نظافة الفم؟

هناك بعض التغييرات التي يمكننا إجراؤها في عاداتنا اليومية للحفاظ على صحة أسناننا ونظافة الفم، وفيما يلي أبرزها وفق موقع هيلث شوتس:

  • نظف أسنانك بعد الإفطار

يفضل تنظيف الأسنان مباشرة بعد الإفطار بدلًا من القيام بذلك في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم. فهو يسمح للعاب بتحييد الأحماض أولًا. 

تنظيف الأسنان
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل النوم

تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد العشاء يساعد في الحفاظ على نظافة الفم من خلال مساعدتنا على التخلص من الطاعون والجراثيم التي تراكمت على مدار اليوم.

  • فحص الأسنان بشكل مستمر

يجب إجراء فحوصات منتظمة للأسنان وتغيير حجمها كل 7 إلى 8 أشهر. قد يكون المرضى الذين لديهم سمات مختلفة عرضة لمشاكل اللثة، وقد يحتاج بعضهم إلى علاج تقويمي أو صيانة وهي ضرورية للحفاظ على صحة الفم المثالية، بشرط عدم وجود مشاكل إضافية مثل أمراض اللثة أو تلف الأسنان.

  • استخدام خيط الأسنان وغسل الفم

تنظيف الأسنان بالخيط بعد العشاء أمرًا ضروريًا لنظافة الفم الشاملة. يعد استخدام غسول الفم جزءًا مهمًا من الحفاظ على نظافة الفم الجيدة. 

في حين أن معطرات الفم توفر شعورًا مؤقتًا بالانتعاش، إلا أنها لا تساهم في صحة الفم.

  • قلل من استهلاك الأطعمة التي يمكن أن تضر أسنانك

للحفاظ على نظافة الفم بشكل فعال، من الضروري الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر والمشروبات الغازية والشوكولاتة بانتظام. من المفاهيم الخاطئة أن شرب الحليب يساعد على بناء أسنان قوية، ولكن هذا ينطبق فقط حتى سن 5 سنوات.