الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها المشاكل العقلية.. هذا ما يحدث في الجسم عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 11:00 م
اضطراب النوم
اضطراب النوم


هناك العديد من المشاكل الصحية التي تحدث في الجسم عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا، حيث يتم خلال النوم إصلاح الخلايا وإعادة بناء العضلات، ويجعل الشخص عند الاستيقاظ يشعر بالنشاط والتجدد، كما يحدث تعزيز للعقل والتركيز، فضلا عن أن النوم له دور فعال في تنظيم الهرمونات، كما أن عدم الحصول على قسط كاف يعمل على تعطيل توازن الجسم.

هذا ما يحدث في الجسم عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية ما يحدث في الجسم عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا، حسب ما جاء في صحيفة تايمز أوف إينديا.

1- تحدث مشاكل في العمل وقلة الإنتاج حيث إن الشخص يشعر بالتعب والإرهاق وقلة في التركيز وضعف القدرة الإنتاجية،وعدم إنجاز المهام اليومية، والامتناع عن الحصول على الراحة بشكل كاف، كما أنه لا تكون لديه القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة.

2- في حالة عدم الحصول على ما يكفي من النوم، تحدث زيادة في الوزن ويوجد في الجسم الجريلين الذي يحفز على الشهية، أما اللبتين فيشعر الشخص بالشبع، وفي حالة قلة النوم يرتفع هرمون الليبتين ولا يشعر الشخص بالشبع، حيث إن هذا الخلل في الهرمونات يجعل الشخص يتناول كمية كبيرة من الطعام، ويكتسب الشخص الكثير من الوزن.

3- يحدث ضعف في جهاز المناعة الذي لا يحصل على كفايته من النوم، فالجسم يقوم بإطلاق السيتوكينات، حيث تعتبر ضرورية من أجل مكافحة العدوى ومكافحة الالتهابات، وعدم قدرة الجسم على إنتاجه تصبح المناعة في خطر ويصاب الشخص بنزلات البرد والعديد من الالتهابات.

النوم أقل من 7 ساعات يوميا يسبب مشاكل عقلية

النوم أقل من 7 ساعات في اليوم يؤدي لحدوث مشاكل عقلية، حيث إن عدم كفاية الشخص من النوم بشكل يومي، يسبب تهيج وفقدان وتقلب في المزاج، وتفاقم في أعراض القلق والاكتئاب، حيث إن قلة النوم تحدث اضطرابات الصحة العقلية، كما يجب النوم جيدا لتقوية الذاكرة وتحسين الوظيفة الإدراكية.