السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أسباب لاكتئاب الحامل.. الشعور بالخوف في الشهر السابع

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 05:00 ص
اكتئاب الحامل
اكتئاب الحامل


المرأة في فترة الحمل، معرضة للاكتئاب، وهو عبارة عن اضطراب نفسي يحدث لها عند شعورها بالحزن أو القلق، وخاصة في شهور الحمل الأخيرة التي من المفترض أن تستعد لها بفرحة؛ حيث اقترب خروج طفلها ورؤيته، ولكن تسيطر عليها مشاعر القلق والخوف والتوتر وتصاب بحالة من الاضطراب النفسي والاكتئاب في حالة عدم حصولها على الدعم الكامل من المحيطين أو التعرض لضغوطات تجعلها أكثر عرضة للتوتر.

أسباب تعرض الحامل للاكتئاب

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، طبيب الاطفال وحديثي الولادة، إنه في الشهر السابع من الحمل، يحدث خوف من الولادة المبكرة ويزداد الخوف لدى الحامل ويحدث لديها اضطراب مما يعرضها للشعور بالاكتئاب، للخوف من العملية وتتوقع أنه يصيبها شي ما وتخضع مبكرا للولادة، مما يجعلها تترقب جيدا في الشهر السابع بخوف تفاصيل صحتها وصحة جنينها.

ويوضح أنه في فترة الحمل وتتعرض المرأة للاكتئاب من خلال العوامل الوراثية؛ حيث إن العامل الوراثي في العائلة يلعب دورا فاعلا في حالة كان أحد الأشخاص مصابا بالاكتئاب، فالحامل تكون أكثر عرضة في الشهور الأخيرة من الحمل.

اكتئاب الحامل 

ويشير إلى أن الحامل من السهل أن تتعرض لضغوطات نفسية، فعد الوصول للشهر السابع تكون الأم مرت بمراحل مختلفة، وفي وقت لديها تكون معرضة للضغوطات المادية والنفسية والصحية، وتحدث لها تغيرات جسدية وتشعر بألم وتتعرض لألم نفسي.

ويؤكد طبيب الأطفال، أنه يجب أن تحصل الأم على الدعم النفسي الكامل للحفاظ عليها في فترة الحمل وعلى الجنين، مؤكدا أنه من أسباب الاكتئاب هو الحرمان العاطفي وعدم شعورها بالاحتواء من المحيطين بها وعدم الحصول على الحب الكافي والدعم الكامل.