الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تكون بطلا رياضيا في عُمر الـ80؟.. خطوات سهلة

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 07:03 م
تمارين رياضية لكبار
تمارين رياضية لكبار السن


يجب على الرياضي المتقدم في السن أن يقي نفسه من المخاطر والتحديات أثناء التدريب، بجانب التركيز على تدريبات القوة والتوازن وتمارين التنسيق، وتعزيز المرونة لتقليل حوادث الإصابة أثناء ممارسة النشاط الرياضي.

وحسب دراسات عديدة في هذا الأمر، تبين أن حوالي  50% من ممارسي الرياضة من الكبار في السن يعانون من إصابات عضلية هيكلية نتيجة للشيخوخة.

وفي السطور التالية خطوات يجب اتباعها عند ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز صحتك في عمر الـ 80، وممارسة التمارين بشكل جيد، وفق ما نشر عبر هيلث نيوز.

ممارسة الرعاية الصحية

زيارة الطبيب أمر مهم لتحقيق الصحة المثالية والحفاظ على الصحة كلما تقدم بك العمرن والفحوصات المنتظمة مهمة وتضمن للرياضي الحفاظ على مستواه الرياضي في أي سن.

التدريب لتعزيز القوة والتوازن والمرونة

تدريب القوة يعمل على تقليل فقدان العضلات الذي يسبب ضمور العضلات، ويساهم فيالمحافظة على القيام بالانشطة اليومية في المنزل وتعزيز المرونة والتوازن، حسب ما تم كشفه عبر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث أن اختلال التوازن يلحق الضرر بمن هم فوق الـ 65 عاما.

التغذية الجيدة

لابد من أن تتاكد من استهلاك نظام صحي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن لبناء العضلات، مع اتشارة طبيب تغذية، وترطيب الجسم بشكل كافي، لدعم صحة القلب، ولا يجب الحصول على المكمل الغذئي إلا باستشارة طبية.

تدريب القلب والأوعية الدموية

كلما كان لديك تدريب على القلب والأوعية الدموية تنخفض لديك الأمراض المزمنة، منها (أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي)، وأبرزالتمارين التي تفيد صحة قلبك المشي والسباحة الدراجات.

الاستعداد العقلي

عن طريق التفكير في ممارسة تمارين اليقظة وتغذية نفسك الداخلية، نظرا لأن الشيخوخة تجعل هناك انخفاض بشكل تدريجي في نشاط الشخص البدني، ومع التقدم في السن تتغير قدرة الرياضي والأداء لا يكون جيد، حيث يجب زيارة الاستشاري للصحة العقلية لكيفية التعامل مع الشيخوخة،ولكي لا يصاب الشخص بالخمول ويتكيف مع التغيرات المرتبطة بالعمر.