الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النساء يعشن أطول│ اتساع الفجوة في متوسط العمر بين الذكور والإناث.. ما السبب؟

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 02:00 م
متوسط العمر
متوسط العمر


تتزايد الفجوة في متوسط العمر المتوقع بين الرجال والنساء، لأن المزيد من الرجال يموتون بسبب جرعات زائدة من المخدرات والانتحار والعنف المسلح.

تعيش النساء الآن أطول بمقدار 5.8 سنوات من الرجال في المتوسط، وهو أكبر فارق منذ عام 1996. وفي عام 2010، كانت الفجوة 4.8 سنوات فقط.

عوامل اتساع فجوة متوسط العمر

من بين أكبر العوامل وراء اتساع فجوة متوسط العمر المتوقع هي كوفيد-19، والجرعات الزائدة من المواد الأفيونية، والانتحار، والقتل، حسبما أظهر تحليل جديد نُشر في JAMA Internal Medicine.

 أحيانًا ما يُشار إلى الوفيات المرتبطة بتعاطي المخدرات - بما في ذلك الكحول - ومشاكل الصحة العقلية أو العنف، من قبل متخصصي الصحة العامة على أنها "وفيات اليأس".

الإحصاء: 74.3 سنة هو العمر المتوقع للبقاء علي قيد الحياه فى مصر عام 2021 - اليوم السابع

وقد انضمت هذه الأسباب الرئيسية إلى قائمة المشاكل الصحية الأخرى التي ساهمت في انخفاض متوسط عمر الرجال في العقد الماضي، مثل مشاكل القلب المرتبطة بقوة بالتدخين. وأشار الباحثون إلى أن النساء عاشن أكثر من الرجال لأكثر من قرن.

وأفاد الباحثون أن متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء مجتمعين بلغ 76.1 سنة في عام 2021، بانخفاض من 77 عامًا في عام 2020 و78.8 عامًا في عام 2019.

 ومن المتوقع أن يعيش الأطفال المولودون في عام 2021 حتى سن 73.2 عامًا إذا كانوا ذكورًا، وحتى سن 79.1 عامًا إذا كانوا إناثًا، وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض التي استخدمها الباحثون.

في حين أن تأثير فيروس كورونا على الفجوة المتزايدة بين الجنسين في متوسط العمر المتوقع قد تم فهمه من الأبحاث السابقة، إلا أن المؤلفين كتبوا أنهم يريدون البحث في تأثير العوامل المساهمة الأخرى أيضًا.

 وبعيدًا عن كوفيد، أشار المؤلفون إلى العنف والصحة العقلية وارتفاع معدل الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة مثل أي مزيج من السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول.