الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الماء الساخن على الشعر.. بينها جفافه والتهاب فروة الرأس

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 09:00 م
أضرار الماء الساخن
أضرار الماء الساخن على الشعر


الشتاء على الأبواب، وكما هو الحال في كل عام، ربما بدأت باستخدام الماء الساخن لغسل شعرك. الآن، قد يكون الماء الساخن مريحًا للغاية خلال هذا الموسم البارد ولكنه يمكن أن يضر الشعر.

 الجميع يعلم أن العديد من الأشخاص يفضلون استخدام الماء الساخن لغسل خصلات شعرهم. لا يُعتقد أنه مريح فحسب، بل يمكنه أيضًا تنظيف فروة الرأس بكفاءة وإزالة تراكم الزيوت والأوساخ.

أضرار الماء الساخن على الشعر

 يوصي معظم الخبراء بتجنب استخدام الماء الساخن على شعرك. كما ترى، يمكن أن يتركك بشعر هش ومجعد وجاف. بدلا من ذلك، اختاري الماء الفاتر كبديل، فيما يلي أربع طرق يمكن أن يؤدي بها الماء الساخن إلى إتلاف خصلات شعرك:

  •  يصبح الشعر جاف

إلى جانب إزالة الأوساخ والتراكمات الدهنية، يمكن للمياه الساخنة أيضًا إزالة الزيوت الطبيعية من شعرك وفروة رأسك، مما يجعلها جافة وبلا حياة. هذا سيجعل شعرك يبدو باهتًا ومجعدًا.

6 نصائح للعناية بالشعر الجاف.. "بلاش غسيل كتير وحرارة" - اليوم السابع
  • غسل الشعر بالشامبو بالماء الساخن يمكن أن يزيد من تساقط الشعر

إن استخدام الماء الساخن على شعرك بانتظام يمكن أن يجعله هشًا ومساميًا، مما يؤدي إلى زيادة التقصف وتساقط الشعر. علاوة على ذلك، يفتح الماء الساخن مسام الجلد مما قد يجعل جذور شعرك أضعف، مما يزيد من تفاقم تساقط الشعر.

  • يمكن أن يسبب التهاب فروة الرأس

يمكن أن تسبب درجة حرارة الماء المرتفعة حرقانًا واحمرارًا وتلفًا لأنسجة فروة الرأس، مما يسبب التهيج والالتهاب. يمكن أن يعيق هذا التهيج الطريقة التي يمتص بها شعرك وفروة رأسك العناصر الغذائية والأكسجين، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

  • الماء الساخن يمكن أن يسبب لك قشرة الرأس

يعد جفاف فروة الرأس أحد الأسباب الرئيسية وراء القشرة والحكة. نظرًا لأن الماء الساخن يمكن أن يترك فروة رأسك جافة للغاية، فقد يؤدي أيضًا إلى زيادة مشاكل الحكة والقشرة.

الماء الساخن أمر لا مفر منه، ولكن لا ينصح باستخدام الماء البارد أيضًا لأنه ببساطة ليس فعالًا بما يكفي لتنظيف فروة رأسك. والأكثر من ذلك، فهو يجعل الشعر يبدو مسطحًا جدًا. لذلك، الماء الفاتر مثالي لغسل الشعر. لن يضر شعرك، وسيشعرك بالهدوء وسيتمكن من تنظيف شعرك.