الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يقلل تأجيل ربط الحبل السري خطر وفاة الأطفال المبتسرين؟

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
ربط الحبل السري
ربط الحبل السري


من المحتمل أن يؤدي الانتظار لمدة دقيقتين أو أكثر لربط الحبل السري لطفل خديج إلى تقليل خطر الوفاة بعد الولادة مباشرة، مقارنة بربط الحبل السري على الفور أو الانتظار لفترة أقصر.

تدعم هذه الفرضية مراجعتان منهجيتان مصاحبتان وتحليلات تلوية منشورة في مجلة The World لانسيت.

فوائد تأجيل ربط الحبل السري

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، يسمح تأجيل ربط الحبل السري بتدفق الدم من المشيمة إلى الطفل بينما تمتلئ رئتا الطفل بالهواء، ويُعتقد أنه من المحتمل أن يسهل الانتقال إلى التنفس ويقلل من خطر نقص الحديد لدى الرضيع.

يوصى الآن بالممارسة الروتينية للأطفال الذين يولدون في فترة الحمل الكاملة أن يتم تثبيت حبالهم بعد الانتظار لمدة دقيقة أو دقيقتين.

ومع ذلك، لم تكن الأبحاث السابقة واضحة بشأن ما إذا كانت هذه الممارسة مفيدة أيضًا للأطفال المولودين قبل الأوان، مما أدى إلى توصيات مختلفة في الإرشادات الوطنية والدولية.

توفر الدراستان الجديدتان التحليل الأكثر شمولا لجميع الأدلة المتاحة.

وقالت المؤلفة الأولى، الدكتورة آنا لين سيدلر، في مركز التجارب السريرية NHMRC، جامعة سيدني الأسترالية: «في جميع أنحاء العالم، يولد ما يقرب من 13 مليون طفل قبل الأوان كل عام، وللأسف، يموت ما يقرب من مليون بعد وقت قصير من الولادة».

وأضافت أن «النتائج الجديدة التي توصلنا إليها هي أفضل دليل حتى الآن على أن الانتظار لربط الحبل السري يمكن أن ينقذ حياة بعض الأطفال المبتسرين».

وتابعت: «نحن نعمل بالفعل مع مطوري المبادئ التوجيهية الدولية للتأكد من أن هذه النتائج تنعكس في المبادئ التوجيهية المحدثة والممارسات السريرية في المستقبل القريب».

وأجرى الباحثون مراجعة منهجية لتحديد الدراسات المتعلقة بإدارة الحبل السري عند الأطفال المبتسرين، حيث قام الباحثون من أكثر من 60 دراسة، بما في ذلك أكثر من 10 آلاف طفل، بمشاركة مجموعات البيانات الأولية الكاملة الخاصة بهم مع فريق البحث في تعاون دولي (تعاون iCOMP)، مما يشكل واحدة من أكبر قواعد البيانات المجمعة في هذا المجال البحثي.

واستخدم المؤلفون مجموعات البيانات الكبيرة والمجمعة هذه لإجراء تحليل تلوي أولًا لمقارنة تأثير استراتيجيات لقط الحبل المختلفة على وفيات الأطفال المبتسرين، وتحليل تلوي ثانٍ لمقارنة توقيتات مختلفة لقط الحبل.

شمل التحليل التلوي الأول بيانات من 21 تجربة معشاة ذات شواهد من البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط، والتي قارنت لقط الحبل السري المؤجل مقابل لقط الحبل السري الفوري في 3292 طفلًا إجمالًا.

وفي مجموعات التثبيت المؤجلة، تراوح التأخير من 30 ثانية إلى أكثر من 180 ثانية (مع بعض التجارب التي شجعت تأخيرًا يصل إلى 5 دقائق حيثما كان ذلك ممكنًا).

بالنسبة لمجموعات التثبيت الفوري، حددت معظم التجارب التثبيت خلال 10 ثوانٍ.

من بين جميع الأطفال الرضع، 61% (1،950/3،292) ولدوا بعملية قيصرية.

في المجمل، توفي 6.0% (98/1،622) من الأطفال الذين تلقوا لقط الحبل المؤجل قبل مغادرة المستشفى مقارنة بـ8.2% (134/1،641) الذين تم قطع حبالهم على الفور.

بعد التحليل، يعادل هذا القطع المؤجل للحبل السري، ومن المحتمل أن يقلل من خطر الوفاة عند الأطفال المبتسرين بمقدار الثلث (نسبة الأرجحية 0.68) مقارنة باللقط الفوري.

في مجموعة فرعية من الأطفال المبتسرين الذين ولدوا قبل 32 أسبوعًا من الحمل، 44.9% (449/1001) من الأطفال الذين خضعوا لقط فوري للحبل عانوا من انخفاض حرارة الجسم بعد الولادة، مقارنة بـ 51.2% (509/994) من أولئك الذين عانوا من لقط مؤجل، وكان متوسط ​​الفرق في درجة الحرارة بين مجموعة التثبيت المؤجل ومجموعة التثبيت الفوري -0.13 درجة مئوية.

وقالت البروفيسور ليزا أسكي، كبيرة مؤلفي الدراسة في مركز التجارب السريرية التابع لـNHMRC بجامعة سيدني: «تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على ضرورة اتخاذ رعاية خاصة لإبقاء الأطفال المبتسرين دافئين عند تأجيل لقط الحبل السري، ويمكن القيام بذلك عن طريق تجفيف الطفل ولفه بالحبل السليم، ثم وضع الطفل الجاف مباشرة على صدر الأم العاري تحته.

شمل التحليل التلوي الثاني للشبكة 47 تجربة تضم ما مجموعه 6094 رضيعًا.

في هذا التحليل، تم تقسيم التثبيت المؤجل إلى 3 مجموعات: التأجيل القصير (15-45 ثانية)، والتأجيل المتوسط (45-120 ثانية)، والتأجيل الطويل (120 ثانية أو أكثر).

بالمقارنة مع اللقط الفوري، فإن الانتظار لمدة دقيقتين على الأقل قبل لقط الحبل السري يقلل من خطر الوفاة عند الأطفال المبتسرين بنسبة الثلثين (نسبة الأرجحية 0.31).

وجد التحليل الإحصائي أن الانتظار لمدة دقيقتين أو أكثر لربط الحبل السري لديه احتمالية بنسبة 91% لكونه أفضل علاج لمنع الوفاة بعد وقت قصير من الولادة عند الأطفال المبتسرين خارج التوقيتات المختلفة مقارنة بالدراسة.

وكان للقط الفوري احتمال منخفض جدًا (<1٪) لكونه أفضل علاج لمنع الوفاة.