الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع معدل الانتحار بين كبار السن الرجال بأمريكا.. لماذا؟

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 10:00 م
الانتحار
الانتحار


ارتفعت معدلات الانتحار في الولايات المتحدة في عام 2021 وكانت مرتفعة بشكل خاص بين الرجال الأكبر سنًا، وفقًا لتقرير جديد صادر عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتشير الأرقام إلى أن حوالي 30 رجلًا يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر ماتوا بسبب الانتحار لكل 100 ألف نسمة. وهذا ضعف المعدل الإجمالي المعدل حسب العمر والذي يبلغ حوالي 14 لكل 100.000 شخص.

وكان لدى الرجال الذين يبلغون من العمر 85 عاما فما فوق أعلى معدل، مع ما يقرب من 56 حالة وفاة انتحارية لكل 100 ألف شخص. وكان هذا أعلى مستوى في أي فئة عمرية.

بين الرجال الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق، زادت معدلات الانتحار عبر جميع الفئات العمرية بين عامي 2001 و2021، على الرغم من أن الزيادات فقط بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عامًا  والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا كانت كبيرة.

ووجد الباحثون أنه بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق، كانت أعلى معدلات الانتحار في عام 2021 بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 85 عامًا فما فوق للرجال وبين 55 إلى 64 عامًا للنساء وفق  HealthDay.

وكتب الباحثون أنه "بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق، ارتفع معدل الانتحار لدى الرجال بشكل عام مع تقدم العمر، بينما انخفض معدل الانتحار لدى النساء مع تقدم العمر".

عوامل تسهم في خطر الانتحار

وقال ييتس كونويل، دكتوراه في الطب، وأستاذ الطب النفسي في جامعة روتشستر والذي لم يشارك في التقرير الجديد، لشبكة CNN إن خمسة عوامل رئيسية يمكن أن تساهم في خطر الانتحار: الاكتئاب، والمرض، والإعاقة، والانفصال، والوسائل المميتة. وقال إن هذا المزيج يمكن أن يكون "أكثر بروزًا نسبيًا بالنسبة لكبار السن".

تخيل مخطط فين الذي يحتوي على هذه الدوائر الخمس، كل واحدة منها تمثل واحدة من تلك التي تتداخل مع حرف "D". كلما زاد عدد الدوائر المتقاطعة، كلما زاد الخطر.

كبار السن يميلون إلى الإصابة بمزيد من الأمراض الجسدية والإعاقة، إلى جانب قدر أكبر من العزلة الاجتماعية، والعوامل المركبة تجعلهم أكثر عرضة للخطر.