الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات السعال الديكي عند الطفل والعلاج.. احذري نزيف الدماغ

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 03:04 م
السعال الديكي
السعال الديكي


من المعروف أن السعال الديكي يشكل خطرًا كبيرا على صحة الأطفال، وخاصة لمن هم تحت عمر 6 أشهر، أو في حالة انقطاع التنفس فلا يستطيعون الحصول على الأكسجين الكاف للتنفس بشكل صحيح، مما يسبب العديد من المضاعفات.

وفي السطور التالية ننشر تفاصيل حول مضاعفات وعلاج السعال الديكي، حيث يجب الاستشارة الطبيبة لضمان حماية الطفل من المخاطر.

مضاعفات السعال الديكي لا تتجاهلها

وفي حالة عدم العلاج سريعا يتعرض الطفل للمضاعفات، حيث يعاني من نزيف في الدماغ، مع الالتهاب في الرئة والتعرض للنوبات، وانقطاع التنفس ويستغرق وقتا وتحدث تشنجات، حيث يجب الاستشارة الفورية لحماية الطفل من  المخاطر.

مضاعفات السعال الديكي

وأكد الدكتور أندريه بوزدنياكوف، أخصائي الأمراض المعدية، أن حبس للتنفس يؤدي إلى نقص الأكسجين بالدماغ، حيث إن انقطاع النفس والنوبات تحت للطفل بشكل منتظم وخاصة لحديثي الولادة لعدم اكتمال الرأس وفتحة النافوخ، ومن المضاعفات الخطيرة للمرض ما يلي:

  • انقطاع التنفس.
  • نقص الأكسجين.
  • اضطراب الوعي حتى الغيبوبة.
  • الالتهاب الرئوي نتيجة لبكتيريا البورديتيلة الشاهوقية.

علاج السعال الديكي

وأكد أخصائي الأمراض المعدية، أن علاج السعال الديكي يعتمد على المضادات الحيوية، ولكن في حالة كان السعال عادي ولا يشعر المصاب بالحمى وتكون الحالة طبيعية لا يستدعي وصف الطبيب للمضاد الحيوي كما لا يكون هناك فائدة من تناوله.

ويمكن إعطاء المصاب أدوية لتقليل السعال، ويجب الاستشارة الطبيبة في جميع الأحوال لمعرفة العلاج المناسب، حيث إنه تكمن الخطورة للشخص عند التعرض لنوبات السعال، والتي يحدث فيها انقطاع للتنفس وتستمر لثوانٍ ويرغب المصاب في الحصول على التنفس.