الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الزبيب للأطفال.. بينها تنشيط الدماغ وحماية الأمعاء

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 04:30 م
الزبيب
الزبيب


الزبيب هو عنب مجفف، توجد منه ألوان متعددة الأحمر - الأسود - الأرجواني، كما أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف، والمركبات النباتية منها الفينولات، والمعروفة بالخواص المضادة للأكسدة.

والزبيب مصدر طبيعي للمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات، وله العديد من الفوائد المذهلة للطفل الرضيع، حيث ننشر ضمن السطور التالية فوائد الزبيب للأطفال الرضع.

فوائد الزبيب للأطفال

ويقول الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال إن هناك العديد من الفوائد المذهلة للزبيب للطفل الرضيع، حيث يجب أن تحرص الأمهات على تقديم الزبيب للطفل بالكمية المناسبة حسب سنه.

ألياف للتخلص من الإمساك

 ويوضح أنه يعمل كـ ملين طبيعي نظرا لاحتوائه على الألياف التي تعتبر غذاء جيد للطفل، وخاصة الذي يعاني من الإمساك، حيث أن تناوله بانتظام يعمل على تحسين حركة الأمعاء، فضلا عن تعزيز الجهاز الهضمي.

غني بالمعادن

ويشير إلى أن الزبيب غني بالمعادن والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والفسفور، فهو غني بالمعادن الضرورية لنمو العقل وجسم الطفل.

زيادة نسبة الهيموجلوبين

ويوضح أن الزبيب له دور فعال في زيادة نسبة الهيموجلوبين، وخلال مراحل نمو الطفل، يجب مراقبة مستويات الهيموجلوبين، فالحديد نسبته تكون مرتفعة، مما يساعد في غنتاج كرات الدم الحمراء بالجسم، ويقي من الأنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

ويعمل الزبيب على تعزيز صحة الجهاز العصبي، ووفقا للدراسات فإن تناوله بانتظام ينشط الذاكرة ويعمل على تعزيز التركيز، وفقا لاستشاري الأطفال وحديثي الولادة.

الحفاظ على صحة الأمعاء

الزبيب يحتوي على البروبايوتكس، ويخلص الطفل من الإسهال المتكرر، كما أن الألياف المتواجدة في الزبيب تساعد في الحفاظ على الأمعاء والحد من الفطريات والميكروبات.

تعزيز صحة القلب

ويعمل الزبيب على تعزيز صحة القلب، ويساعد في خفض ضغط الدم، نظرا لاحتوائه على البوتاسيوم والألياف والفينولات التي تساعد في ضبط مستويات الضغط.