الأحد 23 يونيو 2024 الموافق 17 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحمي نفسك من إصابة الغضروف الهلالي؟.. استشاري جراحة مناظير ركبة يجيب

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 10:44 م
 الدكتور أحمد أبو
الدكتور أحمد أبو طالب


قال الدكتور أحمد أبو طالب استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف وإصابات الملاعب بمركز دار العظام، إن أشهر إصابات متصاحبة هما القطع في الرباط الصليبي مع القطع في الغضروف الهلالي الخارجي.

أهمية تصليح الغضروف الهلالي الخارجي

وأضاف خلال حديثه لبرنامج الطبيب المٌذاع على قناة المحور: الدراسات أثبتت أن تصليح الغضروف الخارجي مع إعادة بناء الرباط الصيلبي، يزيدان من نسب التئام  الغضروف بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بغيرهما.

وتابع: إصلاح الغضروف له دور هام في ثبات الركبة، مريض الرباط الصليبي الأمامي يتم إجراء منظار له وهو مصاب بقطع في الغضروف الهلالي الداخلي، فإصلاح الغضروف يسهم في ثتبيت الركبة مقارنة بإجراء استئصال.


وأردف: الاتجاه العام في دار العظام المحافظة على الغضروف الهلالي لأكبر قدر ممكن ونحول إصلاحه بالتقنيات المختلفة وفقًا لمكان القطع نفسه.

كيف تحمي نفسك من إصابة الغضروف الهلالي الخارجي؟

وأشار استشاري جراحة مناظير الركبة والكتف وإصابات الملاعب بمركز دار العظام إلى جزء من حماية المريض بالإصابات الرياضية عمومًا، فلابد على المريض الذي يمارس الرياضة بشكل احترافي أن تكون لديه منظومة متكاملة.

وأوضح: لابد أن يكون هناك إعداد بدني مناسب للرياضة، تأهيل للعضلات والمفاصل التي يستخدمها المريض بشكل كبير، تدريب المريض على كيفية جماية نفسه من الإصابة، منوهًا: قوة العضلات وارتكازات الأربطة وتعليم المريض على الثبات يحميه من الإصابات لابد من عدم التهاون بإصابات المريض حتى لا تتدهور. 

واختتم حديثه قائلًا: يوجد فريق تواصل لصفحة دار العظام مع الأرقام الخاصة بالمركز، لتوجيه المريض والإجابة على الاستفسارات.