السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع خوف الرضيع.. استشاري طب أطفال يقدم نصائح مهمة

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 01:30 ص
خوف الرضيع
خوف الرضيع


يتعرض الطفل الرضيع في الشهور الأولى للخوف من الأشياء البسيطة، كإضاءة وإطفاء الأنوار، أو نتيجة لصدمة والسقوط المفاجئ ممن يحمله، أو في حالة سماع صوت عال مفاجئ في فترة النوم أو في حالة رؤيته لأشخاص لا يشاهدهم من قبل، وكل هذه أمور طبيعية يتعرض لها الطفل الأقل من عام ومع مرور الوقت تتلاشى بمفردها.

وإليكِ في السطور التالية كيفية التعامل مع خوف الطفل الرضيع، لكي لايشعر بالخوف أكثر، ويشعر بالأمان تجاه الآباء لأنهم الملجأ الوحيد له بعد التعرض لأي نوع من أنواع الخوف.

كيفية التعامل مع خوف الطفل الرضيع

ويقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من الإجراءات التي على الآباء اتباعها مع الطفل الرضيع في حالة الشعور بالخوف والبكاء المستمر.

ويوضح أنه للتعامل مع الخوف عند الطفل الرضيع، وعند حديثي الولادة، يجب التعامل بحنان وتمرير يد الأم على ظهر الطفل واحتضانه وإعادته للنوم مرة أخرى بهدوء وهنا يتحول من مرحلة النوم الخفيف التي يكون بها رعشة في الذراع والساقين، وتحرك العيون والجفون مغلقة والتنفس غير المنتظم لمرحلة النوم العميق الذي لا يتحرك فيها الطفل ولا يشعر بمن حوله ويحصل على النوم الكاف.

ونصح استشاري طب الأطفال، بأنه يجب التأكد من سلامة الطفل ومراقبته عند النوم مع جعله ينام على ظهره للاطمئنان عليه وحمايته من مخاطر الموت المفاجئ الذي يتعرض له الرضيع في النوم، ومراقبته وعدم إحساسه بالجوع أو حاجته لتغيير الحفاض أو شعوره بالبرد أو الحر الشديد، وفي حالة الشعور بأن الطفل وقت النوم غير طبيعي تُفضّل الاستشارة الطبية السريعة.