الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على فوائد التوتر الإيجابي.. يعزز القدرات العقلية ويحفز الجهاز المناعي

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 03:30 م
 التوتر الإيجابي
التوتر الإيجابي


كثير من الأشخاص يسمعون عن التوتر غير الصحي وأهمية التخلص منه، إلا أن هناك نوعا من التوتر هو التوتر الإيجابي المفيد للصحة الجسم والعقل.

التوتر الإيجابي

ومن جانبه يقول نائب رئيس الأبحاث في قسم الطب النفسي بجامعة ألاباما ريتشارد شيلتون، إن الانفعال ليس أمرًا سيئًا دائمًا، فأحيانا يكون التوتر شيء إيجابي وصحي للعقل والجسم.

والإجهاد والتوتر الإيجابي، يقصد به الاستجابة الإيجابية للضغط الذي يتضمن مستويات مثالية من التحفيز، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، وقد ينشأ التوتر الإيجابي من القيام بشيء يتطلب جهدا ولكنه يمثل قدر من الاستمتاع.

تعزيز القدرات العقلية

التوتر الإيجابي يحفز مواد كيميائية موجودة بالدماغ تسمى البروتينات العصبية وتعمل على تقوية الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ، وبدوره يوضح الدكتور شيلتون إن هذا النوع من التوتر يعزز القدرات العقلية والتركيز عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى ذلك، أشارت مراجعة تم نشرها عام 2017 في مجلة EXCLI إلى أن التوتر لديه القدرة على المساعدة في تحسين الذاكرة.

زيادة المناعة

وأوضح الدكتور شيلتون، أن عندما يستجيب الجسم لهذا النوع من التوتر الإيجابي، فإنه يجهز نفسه لاحتمالية الإصابة، مما يزيد من تنظيم جهاز المناعة في الجسم عن طريق إفراز الكثير من مادة الإنترلوكينات اللازمة في الدفاع عن النفس، حسب موقع هيلس.

 

 

التعامل مع المواقف الصعبة

ويساهم التوتر الإيجابي في تعليم كيفية التعامل مع المواقف العنيفة الصعبة التي تتطلب بذل الكثير من الجهد والتفكير والتركيز في التعامل معها، وأضاف الدكتور شيلتون: "إن التعرض المتكرر للأحداث المجهدة يمنح الشخص الفرصة لتطوير الإحساس الجسدي والنفسي عن طريق التحكم في الأمر العنيف، وفقا لموقع هيلس.

التحفيز على النجاح

قد يكون التوتر هو الشيء الوحيد الذي تحتاجه لإكمال المهام في العمل، وأوضح الدكتور شيلتون، إن التفكير في الموعد النهائي المطلوب لإنجاز مهامك المهنية تفيد الشخص في التفكير بشكل فعال وسريع وأكثر إنتاجية، مما يعد نوع من التوتر الإيجابي.