الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عمليات إنقاص الوزن لكبار السن؟.. أستاذ جراحات سمنة يجيب

السبت 25/نوفمبر/2023 - 10:13 م
 الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


قال الدكتور كريم صبري، أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس، إن السمنة المفرطة في كبار السن لها العديد من المشاكل.

مشاكل السمنة المفرطة لكبار السن

وأضاف صبري في برنامج الطبيب، المٌذاع على قناة المحور: كل المصابين بالسمنة المفرطة فوق 60 سنة يعانون من مشاكل واضحة كـ تآكل المفاصل الذي يمنعهم من الحركة الطبيعية، وفي حالة الإصابة بالسكري ترتفع نسبته، ومن هنا يعاني المريض من مضاعفات السكري.

وتابع: ويعاني مريض السمنة المفرطة من كبار السن من عدم الراحة خلال النوم، نظرًا لعدم قدرته على التنفس، لأن الحلق مملوءا بالدهون، وفي حالة كان يعاني المريض من السمنة المفرطة والضغط والسكر، يكون عرضة للإصابة بأمراض القلب.

أفضل عمليات إنقاص الوزن لكبار السن

 

وأكد أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس: يتم تقييم العمر من خلال التخدير وفقًا لكافة الجسم، وفي حالة إصابة المريض بأمراض القلب، نستعين بطبيب قلب قبل إجراء العملية.

وأشار إلى أن: هناك مرضى سمنة من كبار السن لا يخضعون لعملية إنقاص الوزن، في حالة عدم قدرتهم على إجرائها بسبب إصابتهم بأمراض أخرى، فمن الممكن إجراء عملية لهم كالمنظار وتكميم معدة، أو أي جراحة من الممكن إجراؤها لكبار السن.

ونوه الدكتور كريم صبري: عملية تكميم المعدة تستغرق وقتا قصيرا للغاية لا يتعدى نصف ساعة، وبعد ساعتين من إجراء العملية يتمكن من ممارسة الحياة الطبيعية.