الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نرفع مناعتنا في فصل الشتاء؟.. بالنوم الجيد ترتفع الحماية

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 12:00 ص
كيف نرفع مناعتنا
كيف نرفع مناعتنا في فصل الشتاء؟


كيف نرفع مناعتنا في فصل الشتاء؟.. في فصل الشتاء مفتاح الصحة الجيدة هو مناعة قوية قادرة على مقاومة الأمراض؛ فالجراثيم موجودة في كل مكان، والتعرض لها جزء طبيعي من الحياة.

كيف نرفع مناعتنا في فصل الشتاء؟

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الباطنة والأطفال إنه إذا كان لديك مناعة ضعيفة، فأنت أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا، وغيرها من المشكلات،  ولابد لكي نرفع تلك المناعة من اتباع أنظمة غذائية وسلوكيات معينة منها:

الابتعاد عن السهر وقلة النوم

الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا ضروري لصحة الجهاز المناعي وتجديد خلاياه، ويمكن أن يؤدي فقدان النوم إلى تقليل المناعة مؤقتا ويعرضك للعدوى، والحرمان من النوم في وقت تتلقى لقاح الإنفلونزا السنوي قد يحد من فعاليته على المدى القصير.

الابتعاد عن الملوثات البيئية 

التعرض المتكرر للملوثات في البيئة المحيطة يزيد من أكسدة الخلايا، ويحد من قدرة جهاز المناعة، بل إن تعرض الأمهات للتلوث الصناعي يمكن أن يضر بالجهاز المناعي للمولود، ويضعف دفاعات الجسم ضد العدوى مثل فيروس الإنفلونزا.

الحصول على قسط كاف من النوم ليلًا ضروري لصحة الجهاز المناعي

عدم استخدام المضادات الحيوية إلا بإشراف طبي

من المعروف أن الأمعاء تحتوي على الميكروبيوم، وهو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة، التي يمكن أن يؤثر بعضها إيجابيًا على الجهاز المناعي للإنسان، ووجد باحثون أن المضادات الحيوية الفموية لا تقاوم الجراثيم فقط، بل تقتل الكائنات الحية الدقيقة النافعة في الأمعاء، ما يؤثر على مناعة الجسم عامة، كما يمكن أن تغير استجابة الإنسان للتطعيم ضد الأنفلونزا ولذا لا يجب تنولها من تلقاء انفسنا بل تحت اشراف طبي.

تناول غذاء متنوع

فعندما يتنوع غذاءنا بين بروتينات وفيتامينات وألبان وزيوت صحية ونشويات مركبة، فكأننا تناولنا صيدلية مليئة بمقويات المناعة، مع الحرص على تناول مقدار مناسب من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات C وE، بالإضافة إلى الزنك.

اختيار نمط الحياة الصحي

اتّباع استراتيجيات الحياة الصحية أفضل خطوة للحفاظ على قوة جهاز المناعة وصحّته، ومنها ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مدّة 30 دقيقة يوميا، الأمر الذي يساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى.

تخفيف الضغوط التي تسببّ ارتفاع هرمونات الإجهاد والتوتّر، وانخفاض الاستجابات المناعية للجسم. 

غسل اليدين بشكل منتظم.