الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجلوس في حركة المرور يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لمدة 24 ساعة

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 02:01 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


 التقدم ببطء من المصد إلى المصد على الطريق السريع عندما تكون في طريقك إلى موعد، أو ما هو أسوأ من ذلك، إلى المطار، يكفي لرفع ضغط دم أي شخص (BP). لكن الباحثين وجدوا أن ارتفاع ضغط الدم يحدث بشكل مستقل عن الضغوطات الخارجية، ويمكن أن يكون بسبب ضعف تدفق الهواء إلى السيارة من حركة المرور المحيطة.

ارتفاع ضغط الدم بسبب الجلوس

أجرى باحثون من جامعة واشنطن (UW) تجربة عشوائية، وفوجئوا عندما وجدوا أن الجلوس في حركة المرور واستنشاق الهواء غير المفلتر كان مرتبطًا بارتفاع ضغط الدم بمقدار 4.5 ملم زئبق، والذي بلغ ذروته عند حوالي 60 دقيقة من التعرض ولكنه استمر لمدة تصل إلى 60 دقيقة. إلى 24 ساعة بعد الحدث.

وفي الدراسة، تم قيادة 16 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 22 و45 عامًا كركاب عبر حركة المرور في ساعة الذروة في سياتل لفترات تمتد على مدار ثلاثة أيام، لقياس تأثير التلوث المروري على ضغط الدم. لمدة يومين، كان الهواء يتدفق إلى داخل السيارة بشكل طبيعي، ليعكس الطريقة التي يقود بها معظمنا، وفي يوم آخر تم تجهيز السيارة بفلتر هواء جسيمات عالي الكفاءة (HEPA)، والذي منع 86٪ من تلوث الجسيمات.

وتم أخذ قراءات ضغط الدم قبل يوم واحد من القيادة وأثناءها وبعدها، وتم جمع 14 اختبارًا مدتها ثلاث دقائق. كما تم قياس مكافئات الشرايين المركزية في شبكية العين (CRAEs) المستندة إلى الصور قبل وبعد. كما تم أخذ قطر الشريان العضدي والتعبير الجيني.

متوسط قراءة ضغط الدم الانقباضي المعدل بمقدار 4.5 ملم زئبق أعلى من خط الأساس يمكن مقارنته بتأثير اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم.

يعد تلوث الهواء المرتبط بحركة المرور (TRAP) هو السبب الرئيسي لتغير جودة الهواء عبر المدن الكبرى في الولايات المتحدة. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من الجسيمات متناهية الصغر، التي يقل قطرها عن 100 نانومتر، ولكنها تورطت بشكل متكرر في عدد من النتائج الصحية السيئة المرتبطة بجودة الهواء. هنا، كان مستوى الجسيمات متناهية الصغر منخفضًا، أو ما يعادل مؤشر جودة الهواء البالغ 36 (تعتبر النتيجة أقل من 100 مرضية)، ومع ذلك تمكنت المرشحات من إزالة جميع الآثار تقريبًا قبل أن تتدفق إلى السيارة.

في حين أن الآلية الدقيقة لتحفيز ضغط الدم في TRAP ليست معروفة بالكامل بعد، إلا أن الباحثين يشيرون إلى أنهم حرصوا على استبعاد العوامل الأخرى التي قد تكون مربكة من هذا المزيج.