الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ملح الطعام.. استغنِ عن ملعقة صغيرة يوميا لتنعم بضغط مثالي

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 04:17 م
الاستغناء عن ملح
الاستغناء عن ملح الطعام


الاستغناء عن ملح الطعام.. أظهرت دراسات جديدة أنه يمكن لمعظم الناس، خفض ضغط الدم عن طريق تقليل تناول الصوديوم، وفقا لدراسة جديدة.

الاستغناء عن ملح الطعام

وبحسب موقع هيلث الطبي، فإن الاستغناء عن 2200 مللي جرام من الصوديوم يوميًا، أي ما يعادل حوالي ملعقة صغيرة من ملح الطعام، يمكن أن يخفض ضغط الدم تمامًا مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم.

ويوصي الخبراء بتقليل تناول الصوديوم عن طريق إضافة المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم إلى نظامك الغذائي، مع الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر.

وأظهرت دراسة جديدة، أن الاستغناء عن ملعقة صغيرة واحدة فقط من الملح من نظامك الغذائي كل يوم، يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير، مثل دواء الخط الأول لارتفاع ضغط الدم.

ووجدت الدراسة التي نشرها قسم الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج، أن 70-75% من الأشخاص، بغض النظر عما إذا كانوا يتناولون أدوية ضغط الدم بالفعل أم لا، من المرجح أن يشهدوا انخفاضًا في ضغط الدم لديهم إذا قاموا بتخفيض الصوديوم في نظامهم الغذائي.

يمكن لمعظم الناس خفض ضغط الدم عن طريق تقليل تناول الصوديوم

تأثيرات ملعقة الملح الصغيرة على الجسم 

وتحتوي ملعقة صغيرة واحدة من ملح الطعام على حوالي 2300 مللجم من الصوديوم، وهو الحد الأعلى اليومي لتناول الصوديوم بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فما فوق، وفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين. 

ومع ذلك، فإن المواطن الأمريكي العادي يستهلك حوالي 3400 مللجرام من الصوديوم كل يوم. كما توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول كميات أقل من الصوديوم يوميًا، أي 1500 ملجم فقط. 

وتم تصميم الدراسة الجديدة لتقليل مستويات الصوديوم حتى أقل من 1500 مللجم الموصى بها، وهو الأمر الذي قد يكون صعبًا بالنسبة للكثيرين، ولكن حتى خفض تناول الصوديوم قليلًا يعد مفيدًا - خاصة وأن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وقال الباحثون، إن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لأنه يضع ضغطا إضافيا على الشرايين كما يؤثر على قدرة القلب على العمل بفعالية وضخ الدم.