الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل اليوم العالمي للإيدز.. ما هي مراحل الإصابة بالمرض والتحاليل اللازمة؟

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 12:30 م
التوعية بمرض الإيدز
التوعية بمرض الإيدز


يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز في الأول من شهر ديسمبر كل عام، للتوعية بمخاطر المرض ومراحل انتقاله ونشر معلومات عنه، ودعم المصابين بالإيدز لتجاوز الإصابة والتعرف على المخاطر ومواجهتها.

اليوم العالمي للتوعية بالإيدز 

وفي اليوم العالمي للتوعية بالإيدز يجب معرفة كيفية انتقال مرض الإيدز ومراحله المختلفة للكشف أكثر عن مراحل المرض بأنواعه، لكي يطلع الناس على الإيدز بتفاصيل أكثر عمقا لمعرفة ما يظهر على المريض وما يمر به من مخاطر ومعاناة.

مراحل انتقال الإيدز 

يقول الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إن الإيدز يأتي بـ 3 مراحل  مختلفة، الأولى يعتقد الشخص نفسه أنه يعاني من إنفلونزا عادية حيث يشعر بالتهاب في الحلق وارتفاع في درجة الحرارة ويصاحبه طفح جلدي وألم في العظام وتضخم في العقد الليمفاوية بالرقبة، وتليها المرحلة الثانية وتستغرق 10 سنوات يظل الشخص يعاني من الفيروس دون ظهور أعراض عليه.

ويوضح أنه في المرحلة الثالثة من ظهور المرض يطرأ على الشخص نقص في خلايا  CD4 Lymphocyte Count، حيث يظهر ضعف في مناعته وأورام سرطانية وانخفاض شديد وملحوظ في الوزن.

تحاليل يجب اتباعها حسب تعاليم الطبيب

وعن التحاليل التي يجب على مصابي الإيدز القيام بها حسب تعليمات الطبيب المعالج لمعرفة تفاصيل الحالة المرضية، قال أخصائي الباطنة العامة، هما ما يلي:

  • HIV antibodies
  • HIV antigen
  • CD4 count
  • viral load - HIV RNA

أعراض الإصابة بالإيدز

ويظهر على المريض في المرحلة الأولى من الإصابة مجموعة من الأعراض منها التعرض للصداع، مع التهاب الحلق، والإصابة بالحمى، وظهور طفح جلدي وتعرق في الليل وإرهاق وضعف في جهاز المناعة.

ومع مرور الوقت وعدم التحسن يبدأ المرض ينتشر ويحدث تورم في الغدد الليمفاوية، حيث يفقد المريض الوزن مع الشعور بالإسهال المستمر والسعال.