الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تدفق حليب الثدي غير الطبيعي.. احذري الإصابة بـ الورم البرولاكتيني

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 08:30 م
آلم بالصدر
آلم بالصدر


الورم البرولاكتيني هو ورم حميد يوجد في الغدة النخامية وينتج هرمونًا يسمى البرولاكتين، مما يؤدي إلى زيادة كمية البرولاكتين في الدم ويعمل على تحفيز الثديين لإنتاج حليب الرضاعة.

الورم البرولاكتيني

ويعتبر الورم البرولاكتيني النوع الأكثر شيوعًا من ورم الغدة النخامية ويشكل حوالي 30% من جميع أورام الغدة النخامية، والجدير بالذكر أن معظم أورام الغدة النخامية تتصف أنها حميدة، وقد يحدث الورم البرولاكتيني كجزء من حالة وراثية تسمى أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الأول.
الجنس المصاب بالمرض

وتنتشر الأورام البرولاكتينية عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، كما تعد أكثر شيوعًا عند النساء بالمقارنة مع الرجال، كما أنها نادرة عند الأطفال، حسب موقع medlineplus

وفي بعض الأحيان يطلق على هذا النوع من الورم، الأورام البرولاكتينية الدقيقة نظرا لصغر حجمها، وهذه الأورام الصغيرة تنتشر عند النساء، بينما الأورام البرولاكتينية كبيرة الحجم الأورام أكثر شيوعًا عند الرجال وتحدث في سن متقدم لكنها تعد نادرة الحدوث.  

هرمون البرولاكتين

كما في أغلب الأحيان يتم اكتشاف الورم البرولاكتيني في مرحلة مبكرة عند النساء بالمقارنة مع الرجال، لأن ارتفاع هرمون البرولاكتين ينتج عنه عدم انتظام الدورة الشهرية.

الأعراض عند النساء والرجال

وبالنسبة لأعراض الورم البرولاكتيني عند النساء تتمثل في تدفق الحليب الغير طبيعي من الثدي لدى السيدة الغير مرضعة أوحامل، انخفاض الرغبة الجنسية وأيضا الصداع والعقم، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وتتشابه أعراض الورم بين الجنسين النساء والرجال بينما تختلف فيما يخص ضعف الانتصاب وتضخم أنسجة الثدي.

علاج الورم

وبالنسبة لعلاج الورم البرولاكتيني، يجب على المرضى الاستمرار في تناول الأدوية التي تم وصفها، كما يمكن للمرضى الذين يشكون من هذا الورم لكنه صغير الحجم التوقف عن تناول الأدوية بعد سنتين أو ثلاثة سنوات، كما هناك احتمالية أن يزداد حجم الورم البرولاكتيني أثناء الحمل.

وفيما يخص الحالات التي تتطلب إجراء الجراحة، هي التي تعاني من أعراض شديدة، مثل تدهور الرؤية المفاجئ، عدم القدرة على الاستمرار والالتزام بالأدوية المعالجة المختصة في الورم البرولاكتيني، وأيضا عدم استجابة الورم للأدوية المعالجة، ويعتمد على العلاج الإشعاعي فقط في حالة نمو الورم البرولاكتيني واستمرار كبر حجمه.