الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تسبب أمراضا خطيرة.. أستراليا تحظر واردات السجائر الإلكترونية بحلول 2025

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 09:43 م
ما هي السجائر الإلكترونية؟
ما هي السجائر الإلكترونية؟


قررت أستراليا حظر واردات السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة اعتبارًا من يناير 2025، في محاولة للحد من إدمان النيكوتين لدى الأطفال.

وحسب موقع "بي بي سي نيوز" فسيتم إدخال قوانين جديدة لوقف تصنيع السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد والإعلان عنها في الدولة، ويأتي ذلك وسط حملة أوسع خطوة للتخلص التدريجي من التدخين الإلكتروني بشكل كامل.

وحسب وزير الصحة الأسترالي مارك بتلر، فإن السجائر الالكترونية خلقت جيلا جديدا من الاعتماد على النيكوتين.

ما هي السجائر الإلكترونية؟

السجائر الإلكترونية، هى أجهزة تعمل ببطاريات الليثيوم وتحتوي على خراطيش مملوءة بالسوائل التي تحتوي على النيكوتين والمنكهات الاصطناعية ومجموعة من المواد الكيميائية الأخرى.

وشراء أو استيراد السجائر الإلكترونية أو النيكوتين بدون وصفة طبية ممنوع قانونا في أستراليا منذ عام 2021، ولكن على الرغم من هذه القيود، استمرت معدلات الإدمان في الارتفاع بشكل كبير.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة سيدني في وقت سابق من هذا العام أن أكثر من ربع المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا قد استخدموا السجائر الإلكترونية، في حين وجد بحث أجراه مجلس السرطان الأسترالي الخيري أن تسعة من كل 10 مراهقين في نفس الفئة العمرية وجدوا أنه من السهل الوصول إلى السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين

السجائر الالكترونية خلقت جيلا جديدا من الاعتماد على النيكوتين

وقال مارك بتلر، وزير الصحة الفيدرالي الذي يقود عملية الحظر: "جميع الحكومات الأسترالية ملتزمة بالعمل معًا لوقف النمو المقلق في تدخين السجائر الإلكترونية بين شبابنا".

وفي شهر مايو، أشارت الحكومة الأسترالية إلى عزمها التخلص التدريجي من استخدام السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد، لكنها لم تقدم جدولًا زمنيًا محددًا حتى الآن.

وقال مارك بتلر إن حظر استيراد السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة سيبدأ في الأول من يناير2025، وأنه بحلول شهر مارس 2025 سيتم أيضًا حظر دخول السجائر الإلكترونية غير العلاجية القابلة لإعادة التعبئة إلى البلاد، وبالتالى سيتعين على المستوردين والمصنعين الذين يوردون السجائر الإلكترونية العلاجية أيضًا الالتزام باللوائح الحكومية الأكثر صرامة فيما يتعلق بالنكهات ومستويات النيكوتين وتغليف منتجاتهم.

أضرار السجائر الالكترونية

وربطت أبحاث أجرتها جامعة جونز هوبكنز الاسترالية تدخين السجائر الالكترونية بأمراض الرئة المزمنة والربو.

وحذر علماء درسوا السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية من أنها تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية المعروفة بتأثيرها على صحة الرئة.