الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الأرق ليلا وأفضل علاج له.. هذا ما قاله أخصائي النوم

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 11:21 ص
الارق ليلا
الارق ليلا


يعاني الشخص من أرق في الليل وقلق وهذا يرجع لأسباب، حيث يفضل معرفة سبب الأرق ليلا، لتلقي العلاج الصحيح، وفق حالتك المرضية لضمان الحماية من المخاطر وللحصول على نوم صحي أفضل.

الارق ليلا

ويقول الدكتور رومان بوزونوف، أخصائي النوم، إن النوم المتقطع وعدم الحصول على ما يكفي من النوم لا يحقق لك الصحة الجيدة ويعرضك لمخاطر صحية متعددة.

سبب الأرق ليلا 

ويوضح أن الشخص يتعرض للأرق ولكن بعد الاستيقاظ من النوم في الليل، حيث يكون معرضا لنوم غير منتظم، ويحدث هذا نتيجة لكثرة التفكير قبل النوم مما يجعل النوم يختفي ولا تستطيع لديك القدرة على النوم.

ويشير إلى أن النوم يتكون من عدة مراحل، والصحة الفسيولوجية تحدث كل ساعتين، فمن الطبيعي أن يستيقظ الشخص السليم كل ساعتين، حيث يقوم الشخص أثناء نومه بعد مرور ساعتين بفتح العين والتقلب وتغيير وضعية النوم، ثم ينام سريعا وينسى أنه قام بفتح عينيه.

ولكن في حالة تكرار الاستيقاظ من النوم ليلا، يكون نتيجة للقلق والأرق، حيث أن الشخص يشعر بالقلق ويعتقد أنه لن يذهب للنوم مرة آخرى، ففي حالة توتر الأشخاص، يحدث ارتفاع في الضغط ولا يشعر الشخص بالنوم لأنه يكون لديه شعور كامن بالخوف من عدم النوم، فيحدثلديه فجوة تؤدي لحدوث اضطرابات.

الارق ليلا

أفضل علاج للأرق

ونصح بضرورة تنظيم النوم، لأن تنظيم النوم يعتبر أفضل علاج للتخلص من الأرق الذي يتعرض له الشخص في الليل، كما يساهم بشكل كبير في الحد من الأرق، مؤكدا أن الأرق لا يعتبر مرض ولكنه اضطراب في التفكير والسلوك عند الشخص، ومن أفضل الأساليب للتعافي من الأرق هو النوم المنتظم.