الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار المشروبات الفتلة.. احذر الإصابة بالأورام السرطانية

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 07:22 م
 أضرار المشروبات
أضرار المشروبات الفتلة


أضرار المشروبات الفتلة.. هناك بعض التحذيرات من خطورة تناول المشروبات الساخنة، التي تكون في باكيت أو التي تعرف بـ"المشروبات الفتلة" ومنها: الشاي وأيضًا اليانسون والكركديه وغير ذلك، لاحتئواها على مواد مسرطنة، ولمعرفة حقيقة هذا الأمر سنتعرف خلال السطور القادمة على أضرار المشروبات الفتلة

 أضرار المشروبات الفتلة

وعن أضرار المشروبات الفتلة، يوضح الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن الخيط والباكيت الذي يوجد في المشروبات الفتلة يتضمن مركبات كيميائية تستخدم في تبيضه، ف    ضلا عن أن الماء المغلي الذي تصل درجة حرارته إلى١٠٠ درجة مئوية، يؤدي إلى حدوث تحرر للمادة الكيميائية لكي تختلط بالمشروب، وبالتالي تصل هذه المواد الضارة للجسم، وتتراكم فيه مع الوقت وتزداد جرعاتها مع الاستمرار في تناول هذه المشروبات.

ويؤكد الدكتور مجدي نزيه، أن أثار هذه المركبات تراكمية ولاتخرج من الجسم، بل تتراكم فيه مسببة أضرارا بالغة على المدى البعيد قد تصل إلى الأورام السرطانية؛ إذ أنها تتضمن مادة الديوكسين المبيضة، وهى عبارة عن مادة مسرطنة، منوها إلى أن خطورة ذلك تزداد في حال الإفراط في تناول هذه المشروبات وحسب مدى قوة مناعة الشخص.

نموذج توصيحي لتفاعل الشاى الفتلة مع الماء المغلي

أكياس الشاي هل هي مضرة؟

وللإجابة عن سؤال أكياس الشاي هل هي مضرة؟، يؤكد الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، أن الباكيت الذي يوضع فيه الشاى وغيره من المشروبات الدافئة يكون مصنوعًا من مواد مستخلصة من البلاستيك، محذرا من أن التناول المتستمر لهذه المشروبات يتسبب في ترسب مواد ضارة في الجسم؛ لذا لا يجب استعمالها بكميات كبيرة ولفترة طويلة.

ويقول:" في رأى الشخصى يجب الابتعاد عن أي شيء خطر على صحتنا ولو من باب الشك، وعلينا استعمال المشروبات السايبة بدون فتلة".

من ماذا تصنع أكياس الشاي؟

وبخصوص سؤال من ماذا تصنع أكياس الشاي؟، يذكر المتخصصين أن أكياس الشاي في العادة يتم تصنيعها من من أوراق الترشيح أو البلاستيك المخصص للطعام، أو أحيانًا من القطن الحريري أو الحرير.