الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها النوم على الوسادة وشرب العصير.. عادات خاطئة في الشهور الأولى للطفل

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 08:03 م
نوم الطفل على البطن
نوم الطفل على البطن


مع ولادة الطفل وفي حالة الولادة لأول مرة، هناك أمور تفعلينها ولا تدركين مخاطرها على صحة طفلك؛ وخاصة في الشهور الأولى من عمره؛ فيجب  الحرص على اتباع تعاليم الطبيب واستشارته في كافة الأشياء التي لا يوجد لديك خلفية سابقة نحوها؛ لكي لا تحدث مشاكل ومضاعفات للطفل الرضيع.

عادات خاطئة في الشهور الأولى من عمر الطفل

ونستعرض في النقاط التالية ما تفعلينه مع الطفل في نقاط سريعة للحد من التصرفات الخاطئة، ولكي لا يتعرض الطفل للمشاكل الصحية، حسب ما كشفه الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

وكشف استشاري طب الأطفال، عن أنه يجب منع الطفل على النوم على بطنه وأفضل وضعية النوم على الظهر لأن النوم على البطن، من الممكن أن يعرض الطفل للاختناق ولابد من ملاحظة الطفل باسمرار فترة نومه في الشهور الأولى لأنه يغير وضعية نومه كل فترة ولكي يتم الاطمئنان على صحته.

وأوضح استشاري طب الأطفال، أنه ممنوع تماما نوم الطفل على الوسادة في الشهور الأولى من عمره، ويجب وضع الوسادة تحت الطفل بعد مرور عامه الأول.

وأكد أنه يجب عدم تعويد الطفل على تناول العصائر في الشهورالأولى من عمره، حيث تكثر شكوى الأم في حالة تقديم العصير للطفل بأنه يرفض تناول الخضراوات والفواكه، محذرا من تقديم الطعام للطفل الغني بالسكريات أو المليئ بالملح ويجب تقديم للطفل الأطعمة بدون الملح والسكر في العام الأول، لكي لا تتعرضي لعدم تقبل طفلك تناول الطعام العادي فيما بعد. 

نوم الطفل على البطن

ونصح استشاري طب الأطفال بضرورة تعليم الطفل كل شيء من البداية وتجنب العادات الخاطئة والالتزام بارشادات وتعاليم الطبيب لأن الطفل في حالة الاعتياد على شيء يصعب التخلي عنه بسهولة، وتقع الأم في مأزق وهو تعرض الطفل للأمراض نتيجة لتناول السكريات والأملاح قبل عامه الأول، والاختناق في حالة النوم على البطن دون مراقبة من الأم.