الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير ارتفاع السكر على العظام.. استشاري يحذر من الهشاشة ومشاكل في الأوتار والأعصاب

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 09:00 م
تأثير ارتفاع السكر
تأثير ارتفاع السكر على العظام


يبحث عدد من المواطنين عن مدى تأثير ارتفاع نسبة السكر في الدم على العظام، فهل ارتفاع السكر في الدم يؤثر سلبا على صحة العظام؟، وفي حالة التأثير السلبي فما هي الإجراءات التي يجب اتباعها لتفادي المخاطر والحرص على صحة عظام جيدة وانتظام مستويات السكر في الدم.

ونستعرض عبر «صحة 24»، تأثير ارتفاع مستويات السكر في الدم على العظام، مع إجراءات للوقاية من المخاطر المحتملة.

تأثير ارتفاع السكر على العظام 

تأثير ارتفاع مستويات السكر في الدم على العظام

يقول الدكتور هاني زاهر المصري، استشارى جراحة العظام، إن ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة، يسبب مشكلة في العظام ويعرض العظام للهشاشة.

ويضيف استشاري جراحة العظام، أن السكر يزيد من خطر هشاشة العظام، ويتسبب في حدوث خلل في توازن الكالسيوم بالجسم، ويجعل العظام تفقد كتلتها.

ويؤكد استشاري جراحة العظام، أن السكر من الممكن أن يسبب مشاكل في الأوتار والأعصاب، ومن أبرز الاوتار التيتتعرض للتلف هي أوتار الكتف، ويحدث تصلب فيها وتتعرض للالتهابات، وعلى الأشخاص مراجعة الطبيب للفحص.

نصائح مهمة للحفاظ على مستويات السكر في الدم

ونصح بضرورة المحافظة على مستوى السكر في الدم  واتباع العلاجات التي يتم وصفها ضمن الروشتة  من قبل الطبيب، حيث يمكن أن يساعد هذا في تقليل خطر المشاكل المرتبطة بصحة العظام.

كما يقول إنه من الجيد أيضًا ممارسة التمارين الرياضية، فضلا عن الحركة المستمرة للحفاظ على مرونة وصحة الأوتار والكتف.

تأثير نقص الأنسولين على صحة عظامك

الأنسولين هرمون يعمل على نتزيم السكر في الدم، وفي حالة نقصه يؤثر سلبا على صحة العظام، ويحدث انهيار في العظام ويتسبب في هشاشتها والالتهاب السائد الناجم عن مرض السكر يسبب تدهور في صحة العظام مع مرور الوقت.