الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع دخول فصل الشتاء.. 5 نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 07:15 م
الإنفلوانزا
الإنفلوانزا


مع دخول فصل الخريف، ومن بعده فصل الشتاء، حين تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بشكل ملحوظ، تزداد فرص الإصابة بـ الإنفلونزا ونزلات البرد.

وفي هذا الوقت من كل عام، يبحث الكثيرون عن أبرز الطرق التي من شأنها أن تساعدهم في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، من خلال دعم جهازهم المناعي، ومن خلال تقليل تأثير الفيروس على الجسم في حال الإصابة به.

ومن أهم الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للوقاية من نزلات البرد والإنفلوانزا الحصول على تطعيم الإنفلونزا، الذي يعتبر من أفضل الدفاعات التي يمكن توفيرها للجسم، حتى يمكننا صد هجمات الفيروسات خلال أشهر البرد.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومايو كلينيك، بالتطعيم السنوي ضد الإنفلونزا لجميع الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 6 أشهر فما فوق، مع استثناءات نادرة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، إذ تؤكد أن التطعيم هو أفضل دفاع ضد الإنفلونزا.

وشددت الهيئات الصحية على أنه في حال لم يكن الشخص قد حصل على لقاح الإنفلوانزا حتى الآن، فقد حان الوقت المناسب للقيام بذلك.

طرق الوقاية من الإنفلوانزا

على عكس نزلات البرد وإنفلونزا المعدة، يوجد لقاح ضد الإنفلونزا.

وبالرغم من من أنه ليس فعالًا بنسبة 100%، إلا أن الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض، ويقلل من شدته ويقلل من خطر دخول المستشفى في حال الإصابة.

وبالإضافة إلى التطعيم، من المهم أيضًا اتخاذ إجراءات عدة للحد من انتشار العدوى، بما في ذلك ما يلي:

غسل اليدين

يعد غسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل طريقة فعالة لمنع العديد من أنواع العدوى الشائعة.

ويمكن أيضا استخدم معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول في حالة عدم توفر الماء والصابون.

تجنب لمس الوجه

يجب تجنب لمس الوجه، وخصوصا العينين والأنف والفم لمنع انتشار الفيروسات.

تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس

من أهم ما يمكن القيام به تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، من خلال استخدام منديل أو باستخدام المرفق، ثم القيام بعد ذلك بغسل اليدين.

إبقاء الأسطح نظيفة

يجب القيام بتنظيف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا بانتظام لمنع انتشار العدوى من جراء لمس سطح به الفيروس ثم وضع اليدين على الوجه.

تجنب الزحام

تنتشر الإنفلونزا بسهولة أينما يتجمع الناس، في مراكز رعاية الأطفال، والمدارس، ومباني المكاتب، والقاعات، ووسائل النقل العام.

من خلال تجنب الزحام خلال موسم الذروة للإنفلونزا، فإنك تقلل من فرص الإصابة بالعدوى.