الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة النوم العسكرية.. تجعلك تخلد إليه خلال دقيقتين

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 12:01 م
طريقة النوم العسكرية
طريقة النوم العسكرية


طريقة النوم العسكرية.. لا يحصل نحو 37% من الأشخاص داخل الولايات المتحدة على قسط كافٍ من النوم. ولذا تعد طريقة النوم العسكرية وسيلة للحصول على مزيد من النوم بسرعة.

طريقة النوم العسكرية 

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي فإن طريقة النوم العسكرية هي تقنية استرخاء لمساعدة الأشخاص على النوم في أقل من دقيقتين، وتستخدم هذه الطريقة التنفس العميق واسترخاء العضلات والتصور لمساعدة الأشخاص على النوم بشكل أسرع.

فوائد استخدام طريقة النوم العسكرية

واستخدام طريقة النوم العسكرية يمكن أن يساعد على الشعور بقدر أقل من التوتر والقلق والنوم بشكل أفضل، وقد يستغرق الأمر نحو ستة أسابيع لإتقان طريقة النوم العسكرية والنوم في دقيقتين.

ما هي طريقة النوم العسكرية؟

تم تصميم هذه الطريقة لتتمكن من التدرب مرارًا وتكرارًا حتى تتمكن من النوم في أقل من دقيقتين، بعد نحو ستة أسابيع من التدريب هذه الطريقة في النوم بسرعة يجب أن تكون طبيعة ثانية.

وعلى الرغم من أن طريقة النوم هذه مخصصة للأفراد العسكريين، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدامها وتشتمل طريقة النوم العسكرية على التنفس العميق والارتجاع البيولوجي والتصور.

كيف أستخدم طريقة النوم العسكرية؟

وهناك 5 خطوات سهلة لاستخدام طريقة النوم العسكرية منها:

  • التنفس العميق، فقط أغمض عينيك عندما تكون في السرير وركز على أخذ نفس عميق وبطيئ شهيقًا وزفيرًا.
  • ابدأ بالاسترخاء. أولًا، ابدأ من أعلى رأسك وأرخِ عضلات وجهك. ركز على أخذ نفسًا عميقًا أثناء إرخاء جبهتك وحاجبيك وخديك وفكك.
استخدام طريقة النوم العسكرية يمكن أن يساعد على الشعور بقدر أقل من التوتر والقلق
  • أرخِ الجزء العلوي من جسمك. الخطوة التالية هي البدء بإرخاء بقية أجزاء جسمك عن طريق التحرك تدريجيًا للأسفل. أولًا، قم بإرخاء كتفيك من خلال تركهما يتدليان. اسمح لنفسك بالغوص في المرتبة والتخلص من التوتر في الجزء العلوي من الظهر والصدر. ثم ركز على كل ذراع وتخلص من أي توتر فيها من خلال العمل على العضلة ذات الرأسين والعضلة ثلاثية الرؤوس والساعدين والأصابع.
  • أرخِ الجزء السفلي من جسمك. بمجرد أن تشعر بالارتياح تجاه وجهك والجزء العلوي من جسمك، حرك الجزء السفلي من جسمك لتخفيف أي توتر. ابدأ بترك الوركين والجذع يغوصان في السرير ويرخيان. قم بتحرير عضلات الفخذين والرضفة والعجول والكاحلين. بعد ذلك، قم بإرخاء قدميك وأصابع قدميك أيضًا.
  • بعد أن تسترخي جسدك تمامًا، يمكنك الآن التركيز على إرخاء عقلك. تصور مشهدًا يجعلك تشعر بالهدوء، مثل الاستلقاء على الشاطئ والاستماع إلى الأمواج أو التسكع في الأرجوحة الشبكية ومشاهدة الطيور. إذا كان عقلك مشغولًا جدًا بحيث لا يمكنك تصور مشهد مريح، فقل لنفسك مرارًا وتكرارًا: "توقف عن التفكير". بمجرد الانتهاء من ذلك، حاول أن تتخيل مشهد الاسترخاء الخاص بك مرة أخرى.

فوائد طريقة النوم العسكرية

وتوفر طريقة النوم العسكرية تقنيات استرخاء مختلفة تستخدم لمساعدة الأشخاص على النوم. يتضمن استخدام كل هذه التقنيات معًا أسلوبًا للنوم يمكن أن يفيد العديد من الأشخاص فيما يلي:

  • التنفس العميق، إذ يساعد التركيز على تمارين التنفس العميق في تخفيف التوتر، وصرف الانتباه عن الأفكار غير المرغوب فيها، والتحكم في معدل ضربات القلب.
  • استرخاء العضلات التدريجي، إذ يساعد إجراء استرخاء العضلات التدريجي على كل عضلة في تخفيف التوتر الجسدي ومنع القلق.
  • الارتجاع البيولوجي، ويسمح استخدامه بالتحكم في وظائف الجسم، مثل استرخاء العضلات واستخدام تمارين التنفس للمساعدة في التحكم في وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب أو أفكارك.
  • التصور، يمكن أن يساعد تصور مشهد مريح أثناء محاولة النوم في جعل عقلك في حالة استرخاء.