الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دور المشي السريع في التغلب على مرض السكري؟.. نتائج تكشف السبب

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 09:01 ص
المشي ومرض السكري
المشي ومرض السكري


من المعروف أن المشي المنتظم يمكن أن يساعد على تجنب مرض السكري، إلا أن دراسة جديدة أوضحت أن الأمر يتطلب ما لا يقل عن 2337 خطوة يومية لتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ونحو 4000 خطوة يوميًا لتقليل خطر الوفاة بسبب أي مرض، بما في ذلك مرض السكري.

دور المشي السريع في التغلب على مرض السكري

وأظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2023 أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة تقريبًا أسبوعيًا من خلال مزيج من التمارين الهوائية وتدريبات المقاومة - خاصة في فترة ما بعد الظهر - يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

في محاولة لمواصلة تحديد مقدار التمارين الكافية لتوفير فوائد تعزيز الصحة، أجرى فريق من الباحثين من مؤسسات في إيران والمملكة المتحدة والنرويج تقييمًا للدراسات المنشورة حتى مايو 2023، وتوصلوا إلى أن المشي بسرعة تتراوح بين 3-4 ميل في الساعة (5-6 كم/ساعة) يوفر خطرًا أقل للإصابة بالمرض بنسبة 24% مقارنة بالأشخاص الذين ساروا بسرعة أبطأ تبلغ 2 ميل في الساعة (3 كم/ساعة). وكان هؤلاء الذين يمشون ببطء يشهدون بالفعل انخفاضًا بنسبة 15٪ في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من جهودهم.

أهمية المشي لعلاج السكري

وقد وجد أن السير بسرعة أكبر – بمعدل يزيد عن 4 ميل في الساعة (6 كم/ساعة) يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 39%، ويقول الباحثون أن كل زيادة بمقدار كيلومتر في الساعة (0.6 ميل في الساعة) في سرعة المشي كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 9٪.

المشي بسرعة 4 ميل في الساعة يعني تنفيذ حوالي 8000 خطوة في ساعة واحدة.