الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن علاج الألم المزمن باستخدام السيلوسيبين؟

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 07:30 م
أجزاء من السيلوسيبين
أجزاء من السيلوسيبين


وجد فريق من الأطباء والباحثين أن السيلوسيبين يمكنه أن يقلل الألم المزمن، وقد ثبت ذلك من خلال التجارب التي تم إجراؤها على الفئران.

في التفاصيل، وجد فريق من أطباء التخدير في جامعة ميشيجان، الذين يعملون مع اثنين من زملائهم من شركة Tryp Therapeutics، من خلال التجارب، أن الفئران يمكن أن تعاني من انخفاض في الألم المزمن عند إعطائها حقن السيلوسيبين.

في الدراسة، التي نشرت في مجلة Current Biology المفتوحة، تسببت المجموعة في ألم مزمن في فئران المختبر وعالجت بعضها بحقن السيلوسيبين، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

الألم المزمن واستخدام المواد الأفيونية

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن ما يقرب من 20% من البالغين في الولايات المتحدة عانوا من فترات من الألم المزمن، وهي إحصائية من المحتمل أنها لعبت دورًا في وباء المواد الأفيونية المستمر.

ولأن مثل هذه الأدوية يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل، يواصل الباحثون الطبيون البحث عن بدائل.

تم الاستشهاد بالسيلوسيبين، وهو مركب موجود في الفطر يمكن أن يسبب أعراض مخدرة، من قبل الأشخاص الذين يستخدمونه بشكل غير قانوني كعلاج للألم المزمن، مما دفع المجتمع العلمي إلى الانتباه.

وقد أظهرت بعض الدراسات بالفعل أنه قد يكون مفيدًا في علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الإدمان.

ولمعرفة ما إذا كان الدواء قد يساعد في تقليل الألم المزمن، قام فريق البحث بحقن فئران عدة بالفورمالدهيد في إحدى أقدامها.

وقد وجد أن هذا يؤدي إلى التهاب مؤلم يمكن أن يستمر لأشهر عدة، ثم حقنوا بعض الفئران بجرعة منخفضة من السيلوسيبين، وبعضها بجرعات عالية، وبعضها بالمياه المالحة.

ثم قام الباحثون باختبار حساسية الألم لدى الفئران عن طريق وخز أقدامهم بشكل دوري أو تعريضهم للوحة ساخنة خلال الشهر التالي، فوجدوا أن الفئران التي أعطيت السيلوسيبين، بأي من الجرعتين، كانت أقل حساسية للوخزات، ولم يروا أي تغييرات عندما تعرضت الفئران لصفيحة ساخنة أو في الفئران التي تم حقنها بالمياه المالحة.

يقترح الباحثون أن السيلوسيبين يقلل الألم المزمن لدى الفئران، على الأرجح عن طريق إعادة تشكيل الدماغ بطرق مشابهة للطريقة التي يعيد بها الألم المزمن تشكيل الدماغ.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان الدواء قد يساعد المرضى الذين يعانون من الألم المزمن.