الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلية جديدة للتنبؤ بالسلوكيات العدوانية لدى الشباب المصابين بالتوحد.. ما هي؟

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 03:15 م
السلوكيات العدوانية
السلوكيات العدوانية لدى المصابين بالتوحد


بالنسبة للشباب المصابين بالتوحد، يمكن لتحليلات التعلم الآلي للتغيرات السابقة في علم وظائف الأعضاء المحيطي التنبؤ بالسلوكيات العدوانية الوشيكة قبل حدوثها.

وردت هذه المعلومة في دراسة نُشرت على الإنترنت في JAMA Network Open.

تفاصيل الدراسة

وبحسب ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس، أجرى تيلز إمبيريبا، من جامعة نورث إيسترن في بوسطن، وزملاؤه دراسة تشخيصية غير تدخلية باستخدام البيانات التي تم الحصول عليها في الفترة من مارس 2019 إلى مارس 2020 من 70 مريضًا نفسيًا مع تشخيصات مؤكدة لمرض التوحد يظهرون سلوكًا ضارًا ذاتيًا محددًا من الناحية العملية، وخللًا في تنظيم العواطف، أو العدوان تجاه الآخرين من 4 مستشفيات للأمراض النفسية للرعاية الأولية.

بشكل عام، كان 32 فردًا يتحدثون بالحد الأدنى، وكان 30 شخصًا يعانون من إعاقة ذهنية.

ارتدى المشاركون في الدراسة جهاز استشعار حيوي متاح تجاريا يسجل الإشارات الفسيولوجية الطرفية، وتم تحليل ميزات السلاسل الزمنية المستخرجة من بيانات جهاز الاستشعار البيولوجي.

سلوك عدواني

سجل الباحثون 429 جلسة ترميز ملاحظة طبيعية، بإجمالي 497 ساعة، حيث تم توثيق 6665 سلوكًا عدوانيًا، بما في ذلك إيذاء النفس، وعدم تنظيم العواطف، والعدوان تجاه الآخرين (59.8، 31.0، و9.3 بالمائة، على التوالي).

في جميع التجارب، كان الانحدار اللوجستي هو المصنف العام الأفضل أداءً، على سبيل المثال، التنبؤ بالسلوك العدواني قبل 3 دقائق من البداية؛ متوسط ​​المساحة تحت منحنى خاصية تشغيل المتلقي، 0.80.

وكتب المؤلفون: «قد تضع النتائج التي توصلنا إليها الأساس لتطوير أنظمة صحية متنقلة للتدخل التكيفي في الوقت المناسب والتي قد تتيح فرصًا جديدة للتدخل الوقائي».

وأضافوا أنه «من خلال التركيز على الحد من عدم القدرة على التنبؤ بالسلوك العدواني، نتوقع أن هذا البرنامج البحثي المستمر قد يمكّن الشباب المرضى الداخليين المصابين بالتوحد من المشاركة بشكل كامل في منازلهم ومدارسهم ومجتمعاتهم».

ما هو التوحد؟

وفقا لما نشره موقع ويب طب، فإن التوحد هو مجموعة من الاضطرابات العصبية والسلوكيات التي تؤثر على الأفراد بدرجات متفاوتة وبشكل مختلف من شخص لآخر.

ويسبب التوحد العديد من التحديات الاجتماعية والسلوكية عند الأفراد.