الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب برودة الأطراف وكيف تحدث.. طبيبة تحذر من تأثيرات عدة أمراض

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
أسباب برودة الأطراف
أسباب برودة الأطراف


أسباب برودة الأطراف.. تعد برودة الأطراف إحدى المشكلات التي  يعاني منها الكثيرين خاصة خلال الشتاء، فتكون أطراف القدم واليد والأذنين والأنف باردة باستمرار، فيشعر الشخص ببرودة شديدة وقشعريرة غريبة، في حين يحافظ البعض الآخر على دفء أطرافه طوال الوقت ؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب برودة الأطراف. 

أسباب برودة الأطراف 

وعن أسباب برودة الأطراف، تقول الدكتورة نرمين سامي، أخصائية أمراض الروماتيزم والمناعة:" تعرف ظاهرة برودة الأطراف خلال فصل الشتاء بظاهرة رينود؛ نسبة للعالم موريس رينود الذي وصف تلك الظاهرة لأول مرة عام 1862، والتي عادة ما تنجم عن تأثر الأوعية الدموية بالأطراف الأخرى كأصابع القدمين والأذنين والأنف"، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات تعد برودة الأطراف أحد الأعراض التي تشير إلى عدة الأمراض كتصلب الجلد والذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

وتصيف ان ظاهرة رينود تعد اضطراب شائع ؛ إذ أن حوالي 1 من 20 شخصًا تتطور لديهم هذه الظاهرة رينود ولا تتوقف عند حد معين.

أعراض برودة الأطراف 

وتنوه الدكتورة نرمين سامي، إلى أن أعراض برودة الأطراف عادة ما تتطور في الأصابع عندما تصبح باردة خلال الجو البارد على النحو التالي:

  • ففي بداية الأمر تكون الأصابع بيضاء وباردة؛ بسبب انقباض الأوعية الدموية الصغيرة للأصابع وقد تتوقف عند هذه المرحلة ولا تتطور.
  • وأحيانًا تتحول الأصابع إلى اللون الأزرق أو الأرجواني أوكذلك الأسود في الحالات الشديدة ؛ نتيجة استخدام الأكسجين بشكل سريع من الدم بالأوعية الدموية الضيقة.
  • وبعد ذلك تتحول الأصابع إلى اللون الأحمر المشرق؛ بسبب تفتح الأوعية الدموية مرة ثانية.
تعرف ظاهرة برودة الأطراف خلال فصل الشتاء بظاهرة رينود

كيفية الوقاية من برودة الأطراف؟

وعن كيفية الوقاية من برودة الأطراف؟، تنبه أخصائي أمراض الروماتيزم والمناعة إلى أنه في حال كانت أعراض برودة الأطراف شديدة يجب مراجعة الطبيب لوصف بعض الأدوية التى قد تزيد من تدفق الدم وتسهم في توسيع الاوعية الدموية الطرفية، مقدمة عدة نصائح وإرشادات تفيد في الوقاية من برودة الأطراف، ومنها:  

  • الابتعاد عن التدخين الذي يعد احد الاسباب قد تزيد الأمر سوء، فضلًا  عن المواد الكيميائية في التبغ التي قد تسبب ضيقًا في الأوعية الدموية الصغيرة.
  • هناك بعض الأدوية التي تستخدم في علاج حالات أخرى وتتسبب في ضيق الأوعية الدموية وتتضمن حاصرات بيتا  وبعض مضادات الصداع النصفي، فضلًا عن مزيلات الاحتقان، وكذلك حبوب منع الحمل، فيجب التوقف عنها واستشارة الطبيب لوصف الأدوية البديلة.
  • كما ينصح بعدم تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا وبعض المسكنات، التي قد تزيد من الأعراض لدى بعض الأشخاص.
  • كما ينصح بالمحافظة على الجسم دافئ خلال الطقس البارد من خلال ارتداء القبعات والأوشحة والملابس الثقيلة.
  • مع ضرورة ارتداء القفازات والجوارب والأحذية عند الخروج أثناء لطقس البارد.
  • والابتعاد عن لمس الأشياء الباردة من خلال استخدام مناشف أو قفازات في حال إزالة الطعام من الثلاجة أو التعامل مع الطعام البارد.
  • ويوصي الأطباء بنقع اليدين أو القدمين في الماء الدافئ الذي يعد وسيلة جيدة للحصول على الدفء.
  • فضلًا عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ من أجل  تحسين الدورة الدموية