السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مستمرة في الرقبة تستدعي الفحص.. طبيب يُحذر من الجلوس فترة طويلة

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 01:00 م
الم شديد في الرقبة
الم شديد في الرقبة


هناك أعراض تظهر في الرقبة تؤكد إصابة الأشخاص بـ «متلازمة النص العنقي»، أو «متلازمة فرط استخدام الرقبة»، حيث تحدث هذه المتلازمة نتيجة الجلوس الخاطئة لفترة طويلة وثني الرقبة بشكل غير صحيح.

ونستعرض لكم في السطور التالية أعراض مستمرة في الرقبة تستدعي الفحص، حيث يجب عدم الجلوس بوضعية خاطئة لفترة طويلة؛ لكي لا يحدث ألم شديد في الرقبة.

أعراض مستمرة في الرقبة تستدعي الفحص

ومن جهته، يقول الدكتور هاني المصري، استشاري جراحة العظام والكسور، إن هناك أعراض تظهر في الرقبة تؤكد الإصابة بمتلازمة النص العنقي، وتستدعي الفحص والمتابعة مع طبيب.

ويضيف أنه في حالة شعور الشخص بألم مستمر لمدة أكثر من أسبوعين، مع فقدان توازن الجسم، والتعرض لصداع قوي وشديد في الرأس يجب الفحص.

ويوضح أنه في حالة الإصابة بألم في الرقبة ويمتد الألم للكتفين ويسبب أرق وقلة في النوم وعدم الشعور بالراحة والقلق طول فترة النوم يتطلب الأمر زيارة الطبيب.

الم شديد في الرقبة 

نصائح للحد من ألم الرقبة الشديد

ونصح بضرورة الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وعند الإمساك بالهاتف لا بد من الجلوس في وضعية صحيحة ومريحة مع استخدام وسادة، فضلا عن ممارسة تمارين لتقوية عضلات الرقبة، بجانب الكشف المستمر والمتابعة مع طبيب لمعرفة السبب والحصول على العلاج المناسب. 

التحذير من الجلوس فترة طويلة

وفي حالة الشعور بألم في الرقبة ويكون شديد، يكون السبب في الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة؛ حيث ينصح استشارى جراحة العظام، بعدم الجلوس فترات طويلة دون حركة، نظرا لأن الرقبة مكان حساس جدا، فمع الإجهاد الزائد والحركة الخاطئة الفقرات تتعرض للخطورة والألم.