الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وجبة خفيفة تساعد الأطفال على النوم بسرعة

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 02:30 م
النوم بسرعة
النوم بسرعة


كشف أحد خبراء النوم عن وجبة خفيفة يمكن تقديمها للأطفال، بحيث تجعلهم ينامون بشكل سريع وجيد، دون قلق أو أرق.

في مقابلة حصرية مع Vitabiotics، قدم خبير النوم الشهير، ديف جيبسون، دليلًا متعمقًا للنصائح والاستراتيجيات العملية لمساعدة الآباء على التغلب على تحديات جعل الأطفال ينامون بسرعة.

وجبة خفيفة قبل النوم

ووفقا لما تم نشره في صحيفة ذي صن البريطانية، كشف خبير النوم هذا سر الوجبات الخفيفة المحددة قبل النوم والتي تعمل بالفعل على المستوى الكيميائي للمساعدة على النوم وتحفيز الشعور بالتعب.

ولكن قبل تناول الوجبات الخفيفة السرية أولًا، يوصي جيبسون بتقليل تناول السكر على مدار اليوم، خاصة مع اقتراب وقت النوم وحفظ وجبة المساء الخفيفة قبل حوالي ساعة من وقت النوم.

يوضح خبير النوم: «أظهرت الدراسات أن سوء نوعية النوم يرتبط بشكل كبير بزيادة تناول السكر المضاف، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي على أن السكر يسرع من نمو الأطفال ويسبب لهم فرط النشاط».

وقال جيبسون: «يُعتقد أنه عندما نقول للأطفال أن السكر سيجعلهم مفرطين، فإن هذا يجعل هذا السلوك بمثابة نبوءة ذاتية التحقق».

من خلال الحد من تناول السكر قبل ساعات قليلة من النوم والجمع بين الكربوهيدرات ومنتجات الألبان لإعداد وجبة خفيفة لذيذة بدلًا من ذلك، يشرح جيبسون كيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين نومك ليلًا.

وقال: «يعد الجمع بين الكربوهيدرات ومنتجات الألبان طريقة رائعة لإطلاق حمض أميني يسمى التربتوفان، ويساعد التربتوفان على النوم لأنه مكون أساسي للميلاتونين، هرمون النوم لدينا».

وجبات تساعد على النوم

ويوصي خبير النوم ببعض الوجبات الخفيفة السهلة بما في ذلك البسكويت والجبن والعصيدة لخلق هذا التأثير القوي الذي يساعد على النوم سريعا.

على رأس قائمة الوجبات الخفيفة التي تساعد على النوم: «الوجبات الخفيفة الجيدة قبل النوم للأطفال الصغار تشمل الفاكهة والبروتين والدهون، حيث يستغرق البروتين والدهون وقتًا أطول للهضم ومن المرجح أن يشبعهم أكثر».

وأضاف: «الحليب الدافئ مع العسل هو المشروب المثالي المهدئ قبل النوم، حيث يساعد العسل على إطلاق التربتوفان من الحليب».

وتابع: «يعد دقيق الشوفان مع الزبادي اليوناني أو الجبن والمقرمشات من الوجبات الخفيفة الممتازة التي يمكنك تجربتها».

ويوضح خبير النوم أن «الموز يعمل بشكل جيد لأنه يحتوي على المغنيسيوم المفيد للنوم».