السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يضع نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب في الشتاء

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 06:45 ص
صحة القلب
صحة القلب


كشف الدكتور سمير باجاد، استشاري أول أمراض القلب التداخلية، بمستشفيات باريل العالمية، في مومباي، نصائح سريعة للحد من المشاكل والأمراض التي تصيب القلب في موسم الشتاء في ظل انخفاض درجة حرارة الطقس.

نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب في الشتاء

وأوضح استشاري أمراض القلب، أنه يجب الحفاظ على صحة القلب في ليالي الشتاء شديدة البرودة، حيث يجب التدفئة الجيدة عن طريق ارتداء الملابس الصوفية والقبعة والقفازات والجوارب، مع تدفئة المنزل بشكل جيد.

التعرف على علامات الازمة القلبية

ونصح بضرورة التعرف على علامات الازمة القلبية المتمثلة في ألم الصدر أو التعب والضعف او الغثيان والقيء، لكي يطلب الشخص المشورة الطبية إن لزم الأمر وفي حالة وجود الأعراض المذكورة.

تحذير من التمارين في الطقس البارد

ويحذر من التمارين في الطقس البارد، حيث يمكن القيام بعمل تمارين بسيطة لا تسبب إجهادا لعضلة القلب، مع مراقبة ضغط الدم جيدا وقياسة باستمرار، في حالة المعاناة من ارتفاع ضغط الدم لكي لا تُصاب بالنوبة القلبية.

 تناول الأدوية في مواعيدها 

وينصح استشاري أمراض القلب بضرورة تناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها الصحيحة، بجانب الحد من التدخين والكحول، لأنهم يعملان على ضرر القلب عن طريق توسيع الأوعية الدموية في الجلد، ويحدث تصلب في الشرايين، ويتسبب هذا في التقليل من تدفق الأكسجين للقلب وبالتالي يتسبب نوبة قلبية.

اعتماد نظام غذائي صحي 

ويشير إلى ضرورة اعتماد نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والبذور والمكسرات والبقوليات، محذرا من تناول الأطعمة الموجود بها ملح والموجود بها سكر والابتعاد عن المصنعات والأطعمة الجاهزة.

التقليل من الدهون الضارة

وأخيرا، يضيف أنه يجب التقليل من الدهون المشبعة، والضارة للحصول على وزن جيد والحماية من المشاكل الصحية للقلب في موسم الشتاء شديد البرودة.