الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سلس البول عند النساء.. لكل نوع سبب

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 12:00 م
أسباب سلس البول عند
أسباب سلس البول عند النساء


أسباب سلس البول عند النساء.. سلس البول تعد واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا عند النساء مقارنةً بالرجال، إذ توجد بنسبة أعلى وذلك وفقا لطبيعة جسم المرأة الذي تلزمه عناية خاصة.

أسباب سلس البول عند النساء

ويقول الدكتور أمير زخارى استشاري النساء والتوليد  إنَّ سلس البول يعني التسرب اللاإرادي للبول من المثانة وهو ليس أمرا عاديا بل مؤشر يدل على حدوث مشكلة صحية في المثانة أو قد يكون أحد الأعراض المرضية لمرض لآخر، ولذلك يجب الفحص لعلاج المشكلة بأسرع وقت.

من يصيبهن سلس البول بنسبة أعلى؟

وتصاب النساء أكثر من الرجال بسلس البول، كما أن الأكبر عمرا منهن هن الأكثر عرضة للإصابة بسلس البول، إذ يصيب أكثر من 50% ممن هم فوق عمر 65 عامًا، وهو ما يؤثر على صحتهن ونفسيتهن.

أنواع سلس البول

وتتعدد أنواع سلس البول كما تتنوع أسباب كل نوع منه، على النحو الآتي:

السلس نتيجة الضغط الباطني

ويعتبر الأكثر شيوعًا بنسبة حوالي 60% من كل تلك الحالات والذي يتميز بتسرب البول غير الإرادي عندما يرتفع الضغط في البطن أثناء الضحك والعطس والرياضة والحمل الثقيل والإمساك والنهوض المفاجئ والسعال وحتى المجامعة ومن أسبابه الرئيسية الولادة الطويلة مع ضغط رأس الجنين على عضلات الحوض وأعصابه لبضعة ساعات مما يؤدي إلى إتلافها مسببًا ارتخاء تلك العضلات والأربطة التي ترفع فتحه البول مثل الأرجوحة الشبكية نحو الحوض فتنزلق المثانة إلى الأسفل ويؤدي ذلك إلى هبوطها وزيادة تحركها وتحدّ من انغلاقها الطبيعي عند زيادة الضغط في البطن.

سلس البول يعني التسرب اللاإرادي للبول من المثانة 

وهناك أسباب أخرى لتلك الحالة تشمل التشوهات النسيجية الخلقية والعمليات الجراحية الماضية في الحوض، والسعال المزمن والضغط الشديد عند التبرز والسمنة وتقدم العمر ونقص الهرمون الأنثوي.

السلس نتيجة زيادة نشاط المثانة أو توترها 

وقد يحدص السلس البولي بنسبة حوالي 13% نتيجة توتر عصبي أو زيادة نشاط المثانة مع نقص في سعتها وتواجد تقلصات غير إرادية فيها بسبب أمراض عصبية أو داء السكري أو التهابات بولية ولأسباب لا تزال مجهولة، وفي تلك الحالات تشعر المرأة فجأة بالرغبة في التبول ولكنها قد لا تستطيع التحكم به فيتسرب البول منها قبل وصولها إلى الحمام.

السلس المفيض

وفي القليل من حالات السلس يكون العامل الرئيسي انسدادا في عنق المثانة أو مجرى البول أو أمراضا عصبية تشّل نشاط عضلات المثانة أو وجود آفات أو أورام في الجهاز التناسلي أو أمراض نفسية وغيرها التي تحدّ من تفريغ المثانة الكامل للبول مع إبقاء كمية كبيرة منه بعد الانتهاء من التبول مع نزول غير إرادي للبول.

وجود ناسور بولي

في الكثير من الحالات تمتزج تلك الفئات معًا مسببة السلس فتحتاج إلى تشخيص دقيق للحصول على أفضل النتائج، ونادرًا ما يحصل ناسور ما بين المثانة أو الحالب والمهبل تكون أسبابها خلقية أو مكتسبة.